دياربكر: نقل الصحافيان البريطانيان اللذان امر القضاء التركي بوضعهما الاثنين في الحبس الموقت استنادا الى اتهامات ب"الارهاب" الى سجن في اضنة (جنوب) كما علم الاربعاء من نقابة المحامين.
&
واوقف الصحافيان في قناة فايس نيوز الاعلامية جايك هانراهان وفيليب بندلبري ومترجمهما العراقي الاسبوع الماضي اثناء تغطية المواجهات بين قوات الامن ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا.
&
والاثنين وجهت محكمة في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق البلاد حيث الغالبية الكردية، اليهما رسميا تهمة "المشاركة في انشطة ارهابية" وامرت بايداعهما السجن حتى محاكمتهما ما اثار انتقادات شديدة.
&
وقال نقيب المحامين في دياربكر طاهر الجي لوكالة فرانس برس نقلا الى سجن في اضنة بسبب عدم توفر مترجمين يتحدثون الانكليزية.
&
ويتهم القضاء التركي الصحافيين باقامة اتصالات مع منظمات مثل تنظيم الدولة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني.
&
وقالت وكالة انباء الاناضول ان بين التهم التي وجهها القاضي صورا التقطها الصحافيان لشبان مقربين من حزب العمال الكردستاني وهم يعدون زجاجات حارقة.
&
&والقناة التي نفت هذه الاتهامات وطالبت بالافراج فورا عن صحافييها دانت نقلهما الى اضنة.
&
وقال مسؤول في الاعلام الاوروبي كيفن ساتكليف ان "هذا القرار يبدو تعطيلا فاضحا للاجراء القضائي المنصف الذي وعدت به تركيا مرارا".
&
ودانت واشنطن وبروكسل والمنظمات التي تعنى الدفاع عن حقوق الانسان بشدة سجن الصحافيين والتي تنتقد بانتظام الضغوط التي يمارسها نظام انقرة الاسلامي-المحافظ على الاعلام.&
&
وردا على الهجمات الدامية لحزب العمال الكردستاني ضد قوات الامن كثف الجيش التركي الغارات الجوية ضد المتمردين وقتل نحو الف من ناشطيه بحسب الصحافة الموالية للحكومة فضلا عن حملة اعتقالات.
&
وفي تقرير نشر الاربعاء دانت منظمة هيومن رايتس ووتش حالات عدة من سوء معاملة الشرطة لناشطين اكراد.
&