دعا زعيم ائتلاف الوطنية العراقية نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي الى اجتماع عاجل للقوى السياسية لبحث تدخل الدول الاقليمية في شؤون البلاد وتمحوراتها الطائفية والجهوية.. فيما دعا مرصد صحافي المنظمات الدولية لاجلاء الاعلاميين العالقين في الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش. مؤكدا اعدام التنظيم لصحافية هناك ليصل عدد الاعلاميين الذين قتلهم التنظيم الى 25 شخصا.

قال علاوي في تصريح صحافي عن ائتلافه الوطنية تسلمت إيلاف نسخة منه انه مع تصاعد الأحتجاجات الجماهيرية المطالبة بإلغاء المحاصصات الطائفية والجهوية وأرتفاع الأصوات المدنية التي تناشد بتعزيز الهوية الوطنية العراقية فأن الائتلاف يراقب بقلق بالغ إصرار بعض الدول الاقليمية على التمحورات الطائفية والجهوية التي تجعل من نفسها حاضنة للطوائف مما يحول العراق الى ساحة &صراع اقليمية ودولية مكنت الارهاب وجماعات العصابات المنظمة بالعبث بسيادة البلاد واستقرارها وأمن ورفاهية الشعب العراقي.. من دون ان يذكراسماء هذه الدوللكن الدعوة جاءت اثر اجتماع للمعارضة العراقية واغلبها سنية في الدوحة الاسبوع الماضي اضافة الى اتهامات يكررها علاوي لايران في التدخل بشؤون العراق الداخلية.
&
واضاف ان الشعب العراقي الذي تعايش سلمياً لآلاف السنوات بطوائفه وأديانه وقومياته وانبثقت من ارضه الحضارات يرفض بوضوح مثل هذه التدخلات التي تهدف الى تقسيم نسيجه وتكسير وشائجه.
&
ومن هذا المنطلق يدعو ائتلاف الوطنية رئيس الجمهورية بأعتباره راعي الدستور وساهر على حمايته &الى اجراء لقاء عاجل لممثلي القوى السياسية الرئيسية وبعض قادة الحراك الشعبي لوضع رؤية مشتركة لبناء وتعزيز الهوية الوطنية ووضع حد للتدخلات الخارجية التي تهدف سوءً بالبلاد".
&
واشار الى انه كلما تمكن العراقيين الخلاص من الطائفية تعود من جديد الوجوه التي تعتاش على النفس الطائفي مرة من باب السياسة ومرة بأسم الدين والدين برئ منهم أو مصالحهم الشخصية والجهوية والانتخابية. واضاف انه في هذه الظروف الخطيرة والدقيقة التي يمر بها العراق وكذلك المنطقة نرى ان هناك من يدفع بإتجاه تجذير الطائفية السياسية وتقسيم المجتمع.
&
وحذر علاوي من ان هذا الامر يشكل خطورة على العراق ومستقبله وكذلك على سلامة المنطقة برمتها ولعل أحد ابرز مسببات التطرف والارهاب يكمن في التوجهات الطائفية السياسية وان لبنان الشقيق مثالاً فهو يعاني من هذه المشكلة ولا يزال من دون رئيس للجمهورية وبوزارة جزئية ومؤقتة مما يشكل خطورة على هذا البلد. وعبر عن قلقه من انه في العراق تبنى المواقف السياسية تحت غطاء سياسي شيعي أو سياسي سني والمحاور التي تبنى على هذه الأسس هو مايريده أعداء العراق وهو امر يستدعي تجاوز هذه الآفة وتوحيد المجتمع تحت راية وطنية عراقية واحدة.
&
اجتماعات للعبادي ولقيادات شيعية وسنية وكردية
&
وعلى ذات الصعيد يعقد رئيس الوزراء حيدر العبادي غداً الثلاثاء اجتماعاً مع قادة الكتل النيابية لبحث رؤاهم بحزم الاصلاحات التي اطلقها مؤخرا وتسليط الضوء على الخطط المستقبلية.
&
وكان العبادي اطلق حزما من الاصلاحات منذ التاسع من الشهر الماضي شملت عدة ملفات منها تقليص حمايات المسؤولين والغاء المناصب العليا وابعادها عن المحاصصة والغاء الفوارق في الرواتب ومحاربة الفساد وتقليص حمايات المسؤولين بينهم النواب بنسبة 90% بالاضافة الى محاور ادارية واقتصادية وقد وافق عليها مجلس النواب تلبية لدعوة المرجعية الشيعية العليا والمتظاهرين. كما اصدر قرارات بترشيق الحكومة ودمج وزارات واوامر امنية بفتح الشوارع الرئيسية والفرعية المغلقة من قبل شخصيات وأحزاب ومتنفذين ووضع الترتيبات اللازمة لفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين. &
&
كما سيجتمع تحالف القوى العراقية السنية مساء اليوم بمنزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بقيادات التحالف الكردستاني وغدا صباحا مع رؤساء التحالف الوطني الشيعي. ويهدف الاجتماعان الى بحث النقاط الخلافية في مشروع قانون الحرس الوطني والمستجدات السياسية. وكان الجبوري اعلن امس ان البرلمان سيصوت غدا الثلاثاء على مشروع قانون الحرس الوطني. /الوكالة الوطينة العراقية ومن جانبهم س يعقد رؤساء كتل التحالف الشيعي مساء اليوم اجتماعا مهما لبحث موضوع الاصلاحات واتخاذ موقف من زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى قطر بالتزامن مع احتضانها لمؤتمر للمعارضة العراقية وقانون الحرس الوطني.
&
داعش اعدم صحافية... ودعوة لاجلاء دولي لاعلاميي الموصل
&
دعا مرصد عراقي صحافي المنظمات الدولية لاجلاء لاعلاميين العالقين في مدينة الموصل الشمالية التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" مؤكدا اعدامه لصحافية هناك ليصل عدد الاعلاميين الذين قتلهم التنظيم هناك الى 25 صحافيا عدا الذين قتلوا ودفنوا سرا أو تم تهديد أسرهم في حال إذاعة خبر القتل.
&
واكد المرصد العراقي للحريات الصحافية بنقابة الصحافيين العراقيين اعدام تنظيم "داعش" الصحافية العراقية إخلاص غانم رميا بالرصاص خلال اليومين الماضيين بعد إتهامها بالتخطيط لعمليات دعائية ضده في المدينة والقيام بترتيبات لنقل وقائع الممارسات غير الإنسانية التي يعاني منها سكان الموصل منذ سيطرة التنظيم على المدينة في حزيران (يونيو) من العام الماضي. &&
&
وطالب المرصد في بيان صحافي اليوم على موقع النقابة الالكتروني الاثنين واطلعت على نصه إيلا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الفاعلة بعقد ترتيبات لإجلاء الصحافيين العراقيين العالقين في الموصل &ومحاولة التواصل معهم بالطرق الممكنة لإنقاذ من تبقى منهم فيها حيث يعانون حصارا خانقا وترويعا من الإرهابيين الأجانب الذين ينتشرون في الموصل ويضيقون عليهم ويطالبونهم بالعمل تحت إمرتهم.
&
واشار ممثل المرصد في الموصل دانيال قاسم الى إن " التنظيم الإرهابي إتهم الزميلة إخلاص غانم الناشطة المدنية والصحفية والمدونة بتهم عديدة من بينها نقل معلومات محظورة والترتيب لإطلاع العالم على جرائم المجموعات المسلحة في الموصل ". واوضح انها ادينت بطريقة غير عادلة من قبل ما تسمى "المحكمة الشرعية " للتنظيم حيث نفذ فيها حكم القتل رميا بالرصاص إضافة الى والدها غانم الساعاتي بعد جمع عدد من المواطنين في ساحة التنفيذ بغية التنكيل بها ونشر الرعب في نفوس البقية.
&
وبذلك يرتفع عدد الصحافيين الذين قتلوا على يد تنظيم "داعش" ي في الموصل وحدها والمعلن عنهم الى 25 صحافيا عدا عن الذين قتلوا ودفنوا سرا أو تم تهديد أسرهم في حال إذاعة خبر القتل.
&
وكان التنظيم إحتل الموصل في حزيران (يونيو) عام 2014 ومارس أقسى حالات التنكيل والترهيب ضد الصحافيين والناشطين والمدونين وشرائح من المثقفين في المدينة.
&

وقد فشلت جميع المحاولات لإنقاذ أي من هؤلاء من آلة القتل المروع برغم نداءات المرصد العراقي للحريات الصحافية والقرارات التي أصدرها مجلس الأمن والداعية الى حماية أكبر للصحافيين.&