وصف نائب الرئيس العراقي علاوي قرارات العبادي الأخيرة، بأنها مخالفة للدستور، وطالب بتشكيل حكومة انقاذ وطني، والذهاب الى انتخابات مبكرة، فيما تقرر إلغاء جميع الصحف والمجلات التي تصدرها مؤسسات حكومية والاتجاه لترشيق الوزارات مع استعداد البرلمان لمناقشة تلك القرارات غدا والتصويت عليها.

لندن: قال نائب الرئيس العراقي إياد علاوي في مؤتمر صحافي في بغداد الاثنين، إن قرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي الأخيرة، بإلغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء، تشكل خرقا واضحا للدستور وهي ليست من صلاحياته. ودعا الى تشكيل حكومة انقاذ وطني او الدعوة لانتخابات مبكرة خلال مدة اقصاها 3 اشهر في حال لم تنفذ الاصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون.
واكد ضرورة تشكيل حكومة انقاذ وطني واجراء انتخابات مبكرة، منوها بأن ائتلافه مع كل ما يصلح وضع البلد سياسيا وامنيا واقتصاديا ومع مطالب الشعب العراقي بكل اتجاهاته.
وشدد علاوي بالقول "نحن مع كل اصلاح يخدم العراق وشعبه بغض النظر عن طائفته ودينه وقوميته". وتساءل قائلا "اين تشريع القوانين المتفق عليها المتعلقة بالمصالحة الوطنية والاجتثاث والمحكمة الاتحادية والعفو العام والاحزاب؟". واكد أنه يدعم العبادي في تطبيق الاصلاحات، وقال "مستعدون للتنازل عن جميع المناصب الحكومية وكذلك الطلب من نوابنا الإنسحاب من البرلمان اذا تطلب الأمر ذلك من اجل اعادة النازحين الى ديارهم وتعويضهم وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء من السجون".
&
واشار الى ان العبادي غير مؤهل لمحاسبة المقصرين والفاسدين، وأكد عدم تبليغه بإنهاء تكليفه من منصب نائب رئيس الجمهورية. وأمهل علاوي الحكومة العراقية ثلاثة اشهر لتنفيذ الاصلاحات ومطالب المتظاهرين. وشدد على أن الإصلاح يجب أن يبدأ في مقر رئاسة الوزراء، وأشار إلى انه ابلغ العبادي عن صفقات اسلحة فاسدة لكنه لم يتم اتخاذ اي اجراءاتها بصددها.&
&
وطالب علاوي بتشكيل هيئة قضائية دولية للتحقيق في صرف الاموال الداخلة للعراق منذ عام 2003 موضحا انه قدم مذكرة الى رئيسي الجمهورية والوزراء لتنفيذ جملة من الاصلاحات من بينها تشكيل هيئة قضائية دولية للتحري عن مئات المليارات من الدولارات التي صرفت منذ عام 2003 ولا يُعرف مصيرها واحالة المفسدين من المسؤولين على القضاء وكشف التفاصيل عبر وسائل الاعلام.
ومن جهته طالب ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي بتفكيك المنطقة الخضراء ومحاربة الفساد والتحقيق مع المفسدين .. وقالت المتحدثة باسم الائتلاف ميسون الدملوجي خلال مؤتمر صحافي في بغداد إن الائتلاف يطالب مع المتظاهرين بتفكيك المنطقة الخضراء التي صنعها الأميركيون خوفا من الشعب العراقي فهل يعقل أن نبقى محتمين داخلها"، مشددةً على ضرورة محاربة الفساد والتحقيق الجنائي عن كل دينار بعد عام 2003 أين ذهب وماهي العقود وفي أي مصارف ذهبت .
وأضافت الدملوجي، قائلة "نحن لم نتوقف عن المطالبة بإخراج البنك المركزي من المحاصصة، كونه يؤثر&في &القوت العراقي وهو يدار بالمحاصصة ولان الهيئات المستقلة لم تحقق شيئاً" مطالبةً بإصلاحات حقيقية سواء من داخل الحكومة أو من خارجها... وشددت على ان ائتلافها لن يتوقف "عن هذه المطالب رغم اتهامه بالبعثية والفساد والإرهاب".
&
العبادي يغلق جميع الصحف والمجلات المملوكة للمؤسسات الحكومية
كشف عضو لجنة الثقافة والإعلام النيابية، النائب فاضل الكناني اليوم عن موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على غلق الصحف والمجلات والقنوات التابعة للمؤسسات الحكومية، فيما اعتبر أن القرار سيرفد ميزانية الدولة بالاموال التي كانت تصرف على المطبوعات والفضائيات.
وقال الكناني إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على مقترح تقدمت به بشأن غلق الصحف والمجلات والفضائيات التابعة للمؤسسات الحكومية" كما نقلت عنه وكالة "السومرية نيوز" .. مبينا ان &عملية النشر للوزارات ستكون عبر شبكة الاعلام العراقي لكونها مؤسسة تابعة للدولة العراقية .
واضاف الكناني أن هذا القرار سيرفد ميزانية الدولة والوزارات بالاموال التي كانت تصرف على المطبوعات والفضائيات .

اتجاه لترشيق الوزارات .. والبرلمان يناقش قرارات العبادي غدا
تطغى قرارات العبادي الاصلاحية على جلسة مجلس النواب العراقي غدا الثلاثاء فيما يعقد رئيس المجلس سليم الجبوري اليوم الاثنين، اجتماعا يضم رؤساء الكتل ورؤساء اللجان لمناقشة ورقة الاصلاح التي اعلنها ووافق عليها مجلس الوزراء تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية العليا والمتظاهرين.
وتتضمن جلسة الغد القراءة الاولى لمشروع قانون تعويض متضرري مخيمات اللجوء من أبناء انتفاضة عام 1991 المقدم من اللجنة القانونية ولجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين، المكون من(12 مادة) & والقــراءة الاولى لمشروع قانون نقابة الاكاديميين العراقيين المقدم من لجنة التعليم العالي اللجنة القانونية &لجنة مؤسسات المجتمع المدني المكون من (28 مادة) و القراءة الاولى لمشروع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة المقدم من اللجنة القانونية، لجنة المرحلين والمهاجرين والمغتربين، المكون من 7 مواد ".
&
&يأتي ذلك في وقت تم الكشف فيه عن اتجاه العبادي الى ترشيق الوزارات ودمج اخرى، لتكون 15 وزارة في عددها النهائي، بدلا من 27 كما هو الحال الآن مشيرة الى أن العبادي عازم على اطلاق حزمة الاصلاحات الجديدة في جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية غداً. &ونقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية عن مصدر حكومي مقرب من رئيس الوزراء القول إن العبادي "يعتزم اطلاق حزمة اصلاحات اخرى في جلسة مجلس الوزراء غدا"، مبينا أن "الحزمة الجديدة ستكون "مكملة لمنهاج الاصلاح الذي تبنته الحكومة وقراراتها التي جاءت استجابة لمطالب المرجعية الدينية العليا ورغبة المتظاهرين".
وستشمل القرارات المرتقبة "تقليص عدد الوزارات او دمجها، اضافة الى اصدار تعليمات وقرارات من شأنها القضاء على المحاصصة وتنفيذ الاصلاح الاداري والمالي والسياسي ومعالجة الترهل الوظيفي" &مؤكداً ان "لدى رئيس الحكومة توجها بترشيق الوزارات ودمج اخرى لتكون 15 وزارة في عددها النهائي".
وكان العبادي أصدر أمس الأحد قرارات، تضمنت تقليصاً فورياً لأعداد الحمايات لكل المسؤولين بضمنهم الرئاسات الثلاث وإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً، وابعاد جميع المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية. كما شملت أيضاً ترشيق الوزارات والهيئات لرفع الكفاءة، وتخفيض النفقات وإلغاء المخصصات الاستثنائية للرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمسؤولين المتقاعدين وفتح ملفات الفساد السابقة والحالية بإشراف لجنة "من أين لك هذا؟".
&
&
&