قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&تقول بلغاريا إنها منعت طائرات روسية متجهة إلى سوريا من عبور مجالها الجوي، هذا في وقت أعلنت فرنسا أنها نفذت اولى طلعاتها الجوية في سوريا استعدادا لأي عمل يمكن أن يتخذ.

صوفيا: اعلنت بلغاريا العضو في حلف شمال الاطلسي الثلاثاء انها رفضت السماح لعدد غير محدد من الطائرات الروسية بعبور مجالها الجوي الاسبوع الماضي وسط مخاوف اميركية من ان موسكو تعزز دعمها العسكري للرئيس السوري بشار الاسد.
&
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية بتينا زوتيفا لوكالة فرانس برس "لقد قيل ان الطائرات كانت تنقل مساعدات انسانية لكن كانت لدينا معلومات موثوقة بان ما اعلن انه طائرات شحن ليست كذلك فعليا".
&
وأضافت ان القرار اتخذ الاسبوع الماضي لكنها لم تعط تفاصيل حول عدد الطائرات.
&
وقالت ان القرار اتخذ باستقلالية وبدون اية ضغوط من الشركاء في حلف شمال الاطلسي.
&
لكنه يأتي بعد معلومات وردت الاثنين مفادها ان الولايات المتحدة طلبت من اليونان، العضو ايضا في حلف الاطلسي، منع رحلات امدادات روسية لسوريا من عبور مجالها الجوي.
&
وكانت اثينا تلقت طلبا روسيا للسماح بعبور طائرتين روسيتين بين 1 و24 ايلول/سبتمبر، بحسب مسؤول يوناني.
&
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت عن اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت بنظيره الروسي سيرغي لافروف ابلغه فيه "قلق الولايات المتحدة" حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا.
&
فرنسا تنفذ اولى طلعات الاستطلاع في سوريا&
&
في غضون ذلك، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء ان الجيش الفرنسي قام اليوم باولى طلعات الاستطلاع فوق سوريا.
&
وقال امام الصحافيين ان القرار الذي اعلنه الاثنين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "قد نفذ. وطلعات الاستطلاع هذه ستحدد الوقت المناسب لاي عمل يمكن ان يتخذ".
&
وبحسب هيئة الاركان الفرنسية، فان اولى رحلات الاستطلاع نفذتها طائرتا رافال مجهزتان بآلات تصوير وفيديو. واوضح مصدر عسكري ان "طائرتي رافال انطلقتا صباح اليوم من الخليج وقد هبطتا للتو".
&
وشاركت طائرة سي-135 للتموين فرنسية ايضا في هذه المهمة بهدف تزويد الطائرات بالوقود بحسب المصدر نفسه.
&
وتنشر فرنسا طائرات رافال في قاعدة في الامارات مجهزة للقيام بمهمات استطلاع. كما ينشر سلاح الجو الفرنسي قاذفات في احدى قواعد الاردن.
&
والاثنين اعلن الرئيس الفرنسي عن تغيير في الاستراتيجية المعتمدة حيال تنظيم الدولة الاسلامية. وأمر الجيش الفرنسي بالقيام بمهمات استطلاع جوية فوق سوريا مثل تلك التي يقوم بها منذ سنة في العراق. وهذه المهمات يفترض ان تتيح لاحقا شن ضربات محتملة.
&
&