أطلقت القوات اليمنية الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا، وبدعم من التحالف العربي، الأحد حملة عسكرية ضد الميليشيات في محافظة مأرب شرق صنعاء، فيما اشترطت الرئاسة اليمنية إقرارًا كاملا بالقرار 2216 من قبل المتمردين.


إيلاف - متابعة: قالت الرئاسة اليمنية في بيان نشر ليل السبت الاحد انها قررت "عدم المشاركة في أي اجتماع حتى تعلن الميليشيا الانقلابية اعترافها بالقرار الدولي 2216 والقبول بتنفيذه بدون قيد أو شرط".

يشكل هذا الموقف تراجعًا عن اعلان حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء الخميس مشاركتها في "مفاوضات السلام"، التي اعلن عنها وسيط الامم المتحدة لليمن. وقد اشترطت حينذاك ان تقتصر المفاوضات على البحث في تطبيق القرار رقم& 2216.

وينص هذا القرار على انسحاب المتمردين الحوثيين وحلفائهم، الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، من المدن والاراضي، التي سيطروا عليها منذ العام الماضي. وكان وسيط الامم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اعلن الخميس عن "مفاوضات سلام" جديدة في "الاسبوع المقبل في المنطقة"، ستشمل خصوصًا السعي الى "وقف اطلاق نار واستئناف عملية الانتقال السياسي السلمي".

واوضح ان هذه المفاوضات تهدف ايضًا الى "وضع اطار لاتفاق على الية تتيح تنفيذ قرار الامم المتحدة رقم 2216"، مشيدا "بتعهد الحكومة اليمنية والحوثيين والمؤتمر الشعبي العام (حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح) بالمشاركة" في هذه المفاوضات. وجرت آخر جولة مفاوضات في حزيران/يونيو في جنيف، وانتهت بالفشل.

حملة عسكرية في مأرب

إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية أن قوات يمنية موالية للرئيس عبدربه منصور هادي اطلقت وبدعم من مروحيات ومدفعية قوات التحالف العربي، حملة واسعة ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في المحافظة الاستراتيجية.

وذكر مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية ان هذه الحملة هي الاوسع ضد المتمردين "منذ بدء العمليات العسكرية في محافظة مأرب" في آب (أغسطس) الماضي.

واضاف المصدر ان القوات الموالية "تستخدم مختلف انواع الاسلحة لقصف مواقع المتمردين في الجفينة والفاو وذات الراء"، في شمال غرب مأرب كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه وتعتبر السيطرة عليها بغاية الاهمية تمهيدا لمعركة صنعاء.

عرض عسكري

هذا وذكرت مصادر عسكرية ان حوالى 12 الف جندي يمني من "الجيش الوطني" الموالي لهادي، شاركوا في وقت سابق الاحد في عرض عسكري بمنطقة العبر.

وقال العميد الركن سمير شمفان قائد اللواء 23 ميكانيكي حيث جرى العرض العسكرية "نحن جاهزون للمشاركة في العمليات العسكرية لاستعادة محافظات مأرب والجوف وصنعاء من الحوثيين وقوات صالح".