طوكيو: سجل تسونامي خفيف بلغ ارتفاعه 80 سنتيمترا صباح الجمعة على الساحل الشرقي لليابان بعد اكثر من 24 ساعة على الزلزال القوي الذي ضرب تشيلي، حسب ما اعلنت الوكالة اليابانية للارصاد الجوية.

وحذرت الوكالة عند الساعة 3,00 فجرا (الساعة 18,00 تغ من مساء الخميس) من امكانية ارتفاع المياه ما بين 20 سنتم ومتر واحد على طول الساحل الشرقي لجزيرة هوكايدو في اوكيناوا الى اقصى الجنوب.

واوضحت الوكالة ان مدا بحريا أول بعلو 10 سنتم سجل في مديرية ايواتي (شمال شرق) قبل الساعة 6,30 بالتوقيت المحلي (21,30 تغ الخميس)، وتلاه مد اقوى بارتفاع 30 سنتيمترا في الساعة 7,13 بالقرب من مدينة كوجي الساحلية الواقعة في المنطقة نفسها.

وقال المسؤول في وكالة الارصاد الجوية يوشي هاسيغاوا في مؤتمر صحافي "لا تقتربوا من الشاطئ حتى الغاء التحذير من حصول تسونامي" وهو ما دعا اليه ايضا المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا خلال ندوته الصحافية الصباحية.

وسجل ايضا مد بحري بعلو 10 الى 40 سنتيمترا في مناطق عدة اخرى على طول الساحل من الشمال الى الجنوب.

وضرب زلزال بقوة 8,3 درجات، وهو الاقوى على الصعيد العالمي في 2015، تشيلي مساء الاربعاء (صباح الخميس بتوقيت اليابان)، وادى الى اجلاء مليون شخص تحسبا من حصول تسونامي. واخيرا، رفع المكتب الوطني للاوضاع الطارئة هذا التحذير.

وسواحل الشمال الشرقي التي بلغها التسونامي الخفيف في اليابان صباح الجمعة هي نفسها التي اجتاحها مد كبير في 11 اذار/مارس 2011 بعد زلزال بلغت قوته 9 درجات على السواحل الشرقية لليابان.

&