مثلما تتصدر محافظة تعز قائمة اكثر محافظات اليمن سكاناً، تتصدر مقاومتها الشعبية مناهضة تمرد المليشيات الانقلابية التي تستهدف المدنيين، فيما يثني رئيس الحكومة اليمنية على الادوار البطولية لأبناء تعز في تحرير المحافظة من المليشيات التي وصل اجرامها الى ترويع الاطفال والنساء وتشريد المدنيين.

اعادة الاعتبار للجيش الوطني

اكدت المقاومة الشعبية في محافظة تعز اليمنية بأنها ماضية بكل ثقة نحو النصر بإذن الله مسنودة بأشقائها العرب بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات والذين هبوا لمساعدة وحماية المشروع العربي واختلطت دماؤهم بالدم اليمني.

وقالت المقاومة الشعبية في تعز في بيان صحفي – حصلت إيلاف على نسخة منه - &" إن المقاومة الشعبية ومعها الجيش الوطني والتي جاءت كعمل طبيعي وضرورة للدفاع عن النفس والكرامة والدولة والمشروع الوطني تؤكد &بأنها قوة استثنائية معبرة عن قوة الشعب عندما تعتدي عليه المليشيات وقطاع الطرق، وعندما &يتعرض لمحاولة تدمير لدولته و كسر لكرامته وتذويب لوجوده من عصابات غاشمة ومغتصبي الاوطان ولصوص التاريخ، "مقاومة" معبرة عن كل المجتمع ووحدته التي تجلت في تعز قبل اجتياح المليشيات للمحافظة ومثلت ظاهرة وحدة وطنية متفردة وفريدة".

وحيت المقاومة كل ابناء محافظة تعز، نساء ورجالاً ، اطفالاً وشيوخاً ، الذين قدموا التضحيات و مثلوا مخزناً ثرياً ومتدفقاً لرفد الـ"مقاومة" وحاضنًا كريمًا تستمد منه الـ"مقاومة" والجيش الوطني صمودهم.

ودعت المقاومة في بيانها الصحفي كل احرار وشرفاء اليمن على &اعادة الاعتبار للجيش اليمني ، وبناء جيش وطني على &اسس وطنية ، مهمته حماية الوطن ومنجزاته العليا ، بعيدًا عن التسخير او التوظيف المناطقي او الجهوي الذي ابتلع الجيش وحوله الى مليشيا خاصة تدمر الدولة وتعيق التطور المجتمعي.&

كما شددت على حماية &الحقوق الخاصة والعامة وصيانة الدماء واعتبار الانتهاكات والتجاوزات التي قد تطال المال العام او الخاص او حياة وامن المواطن عملاً اجراميًا واعتداء على كل المجتمع يجب ردعه ، بما يحقق الامن والعدالة ويحفظ السكينة العامة،&العزة للشعب والنصر للمقاومة.

بحاح يثني على "مقاومة" تعز

وعلى صعيد متصل، أكد نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء خالد بحاح أن تحرير تعز من المليشيا الانقلابية هي من أولويات الحكومة التي تعمل بالتنسيق مع دول التحالف العربي من اجل تحرير المحافظة.

وشدد بحاح لدى لقائه بعدد من قيادات المقاومة بمحافظة تعز، على حرص الحكومة وما تقوم به من مجهود لتعجيل الحسم في المحافظة وتحريرها من المليشيات الانقلابية التي تسببت في قتل الأبرياء من الأطفال والنساء ، وأحدثت دماراً كبيراً في مختلف مدن المحافظة الصامدة في وجوه المليشيا التي انقلبت على الشرعية ، وتحاول فرض نفسها على المجتمع بقوة السلاح.

واثنى رئيس الحكومة اليمنية على قوات &الجيش الموالي للشرعية والمقاومة الشعبية في محافظة تعز، وما قدمته من تضحيات في سبيل الامن والاستقرار وتحريرها من المليشيا الانقلابية التي روعت النساء والأطفال وتسببت بتشريد الآلاف من المدنيين بسبب القصف العشوائي الذي طال احياء المدينة منذ اشهر.

رئيس الاركان يتوعد الانقلابيين

الى ذلك اوضح اللواء الركن محمد علي المقدشيي رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني أن استهداف ميليشيا الحوثي في تعز للمدنيين جريمة إنسانية لا تسقط بالتقادم.

وقال اللواء المقدشي في تصريحات صحفية أن لجوء ميليشيا الحوثي وصالح إلى قصف المدنيين في تعز، يعبر عن جبن تلك الميليشيات الإرهابية التي تواجه هزائمها المتتالية كل يوم على يد المقاومة بقصف المدنيين الأبرياء ، مشيرًا الى أن&ذلك العمل الإجرامي يجسد حالة الهزيمة المعنوية والحسية، التي وصلت إليها جماعة الحوثي بتعز، ومعظم أرجاء اليمن.

وتوعد اللواء محمد المقدشي جماعة الحوثي قائلا: "لن تمر هذه الجريمة وكل الجرائم التي ارتكبتها جماعة الحوثي في تعز واليمن بشكل عام، مرور الكرام، وسيكون ردنا قاسيًا بحق هؤلاء المجرمين".

ملتقى الشمال والجنوب

وتحظى تعز بأهمية استراتيجية وجغرافية باعتبارها تشكل ملتقى محافظات شمال اليمن بجنوبه، وتتصل المحافظة بمحافظتي إب والحديدة من الشمال، وأجزاء من محافظات لحج والضالع وإب من الشرق، وتطل على البحر الاحمر من الغرب، ومحافظة لحج من الجنوب.

وتأتي محافظة تعز في المرتبة الاولى من حيث عدد السكان في اليمن بحسب التعداد السكاني لعام 2004، حيث بلغ عدد سكانها 2،3 مليون نسمة بنسبة 13% من سكان اليمن.

وتخوض المقاومة الشعبية فيها منذ شهر مارس – آذار الماضي قتالاً ضاريًا ضد مليشيات جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح ، وتمكنت في الاسابيع القليلة الماضية وبدعم وإسناد من التحالف العربي من دحر المليشيات المتمردة من اغلب مناطق المحافظة المكونة من 23 مديرية.