&قال دونالد ترامب،&إن وسائل الإعلام لم تنشر نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة زوغبي، لأنها لا تريد اظهاره متفوقا على المرشحين الآخرين.

جواد الصايغ من نيويورك: ابدى دونالد ترامب استياءه من عدم نشر وسائل الاعلام لنتائج استطلاع رأي جديد أجرته مؤسسة زوغبي، التي يرأسها جون زوغبي، وذلك بعد المناظرة التي جمعت المرشحين الساعين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الأميركية.

&وتسبب ترامب بجدال كبير منتصف الاسبوع الماضي، بعدما قام بمجاراة ومواساة أحد الأشخاص الذي قال خلال لقاء انتخابي مع امبراطور العقارات في نيوهامشير،" ان المسلمين يعتبرون مشكلة كبيرة في الولايات المتحدة، وهم يتدربون في معسكرات لمهاجمة الغرب، وان باراك اوباما هو انسان مسلم".
&
أسباب عدم نشر استطلاع الرأي
وكتب ترامب الساعي الى نيل ترشيح الحزب الجمهوري، على حسابه على تويتر،" كل الإحترام الفائق لاستطلاع الرأي الأخير الذي اجرته مؤسسة زوغبي، والذي لم تنشره وسائل الإعلام لأنه يعطيني تفوقا كبيرا على المرشحين الآخرين".
&
تقرير فوربس&
واستعان ترامب بتقرير نشرته مجلة فوربس عن استطلاع الرأي الذي اجرته مؤسسة زوغبي، وجاء فيه: واصل المرشح دونالد ترامب الذي يتصدر لائحة استطلاعات الرأي بالنسبة الى الناخبين الجمهوريين، تقدمه بعد حصده نقطتين اضافيتين في استطلاع الرأي الجديد، الذي شمل عينة من 405 ناخبين جمهوريين ويحمل هامش خطأ 5 نقاط مئوية، بالزيادة او النقصان، بعد المناظرة التي جمعت الساعين الى نيل ترشيح الحزب الجمهوري".
&
نتائج ترامب
وبحسب استطلاع الرأي الجديد، فإن ترامب حقق تقدما في معظم الشرائح العمرية التي شملها استطلاع الرأي، فنال:
&36% من تصويت الرجال
30% من النساء
30% من الجمهوريين&
&39% من المستقلين&
&29% من المعتدلين
31% من المحافظين
&
ترتيب المرشحين
وجاء في المركز الثاني بحسب استطلاع مؤسسة زوغبي، جراح الأعصاب بن كارسون الذي تراجع بنسبة قدرها ثلاث نقاط، بينما حافظ جيب بوش، شقيق الرئيس السابق جورج بوش، على المركز الثالث، وصعدت المرشحة كارلي فيوريني الى المركز الرابع.
&
متذيلو اللائحة
الخاسر الاكبر في هذا الاستطلاع الى جانب بن كارسون، كان حاكم ولاية اركنساس السابق مايك هاكابي، الذي تراجع نقطتين عن الاستطلاع السابق، وايضا حاكم ولاية ويسكونسن، سكوت ووكر، الذي تراجع ثلاث نقاط ايضا.
&
&
وكان استطلاع رأي اجرته شبكة سي ان ان وشركة او ار سي للابحاث، أظهر منذ يومين ان ترامب لا يزال يتصدر الميدان بنسبة 24% من اصوات الجمهوريين، الا ان هذه النسبة تقل بثماني نقاط مئوية عن نسبة التأييد التي حصل عليها في وقت سابق من هذا الشهر.&
&وفي تعليقه على النتائج قال ترامب لشبكة سي ان ان "الاستطلاع الوحيد المهم هو الاستطلاع الكبير. انتم تعرفونه، انه الانتخابات"، مبديا في القوت نفسه استغرابه للنتائج.&
&
&