عمان: زار وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابريال نائب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، اليوم الثلاثاء مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال الاردن.
&
ورافق غابريال وزيرة الدولة لشؤون الهجرة واللاجئين والاندماج آيدان أوزغوز في جولة بالمخيم الذي يأوي نحو 80 الف لاجئ والذي يقع في محافظة المفرق (نحو 85 كم شمال-شرق عمان) على مقربة من الحدود السورية، بحسب مصور فرانس برس.
&
والتقى الوزيران الالمانيان بمدير شؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن العميد وضاح &الحمود وآندرو هاربر ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
&
وقابلا احدى عائلات اللاجئين وزارا مركزا صحيا في المخيم ومدرسة للاطفال ومركزا للعناية في الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
&
ويلتقي غابريال وأوزغوز العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي استقبلت بلاده بحسب الامم المتحدة نحو 630 الف لاجىء سوري مسجل منذ اندلاع النزاع السوري في آذار مارس عام 2011.
&
وتقول عمان ان المملكة تستضيف نحو 1,4 مليون سوري، يعيش 80% منهم خارج المخيمات، ويشكلون 20% من عدد السكان البالغ 7 ملايين نسمة.
&
ودعا غابريال والمستشار النمسوي فيرنر فايمان السبت الى زيادة مساعدة الامم المتحدة للاجئين بقيمة خمسة مليارات يورو بهدف تحسين الوضع في المخيمات في لبنان والاردن.
&
وقد وصل الى اوروبا منذ بداية العام مئات آلاف المهاجرين اغلبهم من السوريين في اكبر ازمة هجرة تواجه القارة منذ الحرب العالمية الثانية فيما هلك المئات في عرض البحر.
&
وتحاول الدول الاوروبية مجددا هذا الاسبوع التفاهم على مبدأ تقاسم استقبال المهاجرين والتوافق على مساعدة مالية للدول المحاذية لسوريا التي تستقبل نحو اربعة ملايين لاجىء.
&
واعتبرت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة ان المجلس الاوروبي الذي يلتئم الاربعاء قد يكون "الفرصة الاخيرة لاوروبا للتوصل الى رد موحد ومتجانس" على اخطر ازمة للمهاجرين تواجهها اوروبا منذ 1945.
&