جنيف: اجتمع موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا ليومين مع رؤساء اربع مجموعات عمل محددة المهمات شكلتها الامم المتحدة تمهيدا لاستئناف المفاوضات المتعلقة بالازمة السورية.
&
واعلنت جيسي شاهين المتحدثة باسم دي ميستورا في بيان ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وافق على اسماء الاشخاص المكلفين ترؤس هذه المجموعات.
&
وهؤلاء هم النروجي يان ايغلاند (الامين العام للمجلس النروجي للاجئين) للشؤون الامنية، والسويسري نيكولا ميشال (الرئيس السابق للشؤون القانونية للامم المتحدة بين 2004 و2008، وقد اضطلع بدور فعال في انشاء المحكمة الخاصة للبنان المكلفة محاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في 2005) للمسائل السياسية والقانونية، والخبير السياسي والاستاذ الجامعي الالماني المتخصص في الشؤون السورية فولكر برتيس للجوانب العسكرية ومكافحة الارهاب، والسويدية بريجيتا هولست آلاني لاعادة اعمار البلاد.
&
وتشكل مجموعات العمل الاربع هذه اساس المقاربة الجديدة التي اقترحها دي ميستورا اواخر حزيران/يونيو من اجل التوصل الى السلام في سوريا، وذلك بعدما اخفق مؤتمرا جنيف حول سوريا في وقف الحرب.
&
والتقى دي ميستورا ومساعده رمزي عزالدين رمزي الاثنين والثلاثاء الرؤساء الاربعة لهذه المجموعات، كما قالت شاهين، موضحة انهم ناقشوا خطط العمل لضمان التنسيق بين المجموعات و"احراز تقدم".
&
ونقل البيان عن دي ميستورا قوله "نأمل في ان تمهد النتائج الطريق لاتفاق سوري من اجل انهاء النزاع على قاعدة بيان جنيف".
&
ولم تتوافر معلومات عن موعد الاجتماعات الاولى لمجموعات العمل هذه.
&
وقد عاد دي ميستورا من دمشق وزار ايضا اسطنبول، كما قالت شاهين. ويتوجه الان الى الامم المتحدة في نيويورك حيث سيقدم تقريرا عن المحادثات التي اجراها في اليومين الماضيين مع رؤساء مجموعات العمل.
&
وقتل اكثر من 240 الف شخص وفر ملايين منذ اندلاع النزاع في سوريا في اذار/مارس 2011.