سياتل: دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ الثلاثاء في مستهل زيارة للولايات المتحدة الى تحسين العلاقات بين بكين وواشنطن، محذرا من ان اي نزاع بين القوتين العظميين ستكون نتائجه "كارثية".

وقال شي في خطاب القاه في سياتل بولاية واشنطن على الساحل الغربي للولايات المتحدة "نريد ان نرى قدرا اكبر من التفاهم والثقة وقدرا اقل من القطيعة والشك" بين البلدين، داعيا الى تفهم "النوايا الاستراتيجية" لكل منهما.

واضاف انه اذا دخلت الصين والولايات المتحدة "في نزاع ومواجهة فان من شأن هذا ان يؤدي الى كارثة لكلا البلدين وللعالم بأسره".

ونفى الرئيس الصيني ان تكون بلاده ضالعة في اي انشطة قرصنة الكترونية او ان تكون تدعم مثل هذه الانشطة، مؤكدا ان بكين على العكس من ذلك تدعم بقوة الامن الالكتروني. وقال ان "الصين هي مدافع قوي عن الامن الالكتروني"، مبديا استعداده للتعاون مع واشنطن لمكافحة القرصنة الالكترونية.

وبدأ الرئيس الصيني الثلاثاء زيارة الى الولايات المتحدة ترمي الى استقطاب رجال الاعمال الاميركيين وتبديد مخاوف البيت الابيض من الدولة الاسيوية العملاقة.

ومع تزايد الخلافات بين الادارة الاميركية وبكين حول النزاعات على الاراضي في بحر الصين الجنوبي والقرصنة المعلوماتية وسرقة اسرار الشركات الاميركية وممارسات الاعمال غير المنصفة ضد المستثمرين الاميركيين في الصين، يمكن ان تشكل هذه الزيارة افضل فرصة لشي لتنقية الاجواء اثناء تواجده في سياتل.
&