قام متظاهرون في فنلندا برشق حافلة تقلّ مهاجرين بالحجارة، وأطلقوا عليها مفرقعات نارية، بينما كانت تنقلهم إلى مركز للاجئين في لاهتي في جنوب البلاد.


إيلاف - متابعة: أوردت وسائل الإعلام الفنلندية الجمعة هذا الخبر، ولوّح ما بين 30 و40 متظاهرًا بالأعلام، وانهالوا بالسباب على ركاب الحافلة، وفي هذا السياق ذكرت محطة (واي.إل.إي) التلفزيونية أن عددًا من المتظاهرين رشقوا الحافلة، التي كانت تقل 40 من طالبي اللجوء، بينهم أطفال، بالحجارة، وأطلقوا عليها المفرقعات النارية.

من جانب آخر قالت الشرطة إن قنبلة مولوتوف ألقيت على مركز آخر لاستقبال اللاجئين في كوفولا في جنوب البلاد أيضًا، ولم تشر التقارير إلى إصابة أحد في أي من الواقعتين. وعرض رئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا خلال هذا الشهر استقبال لاجئين في بلاده، في خطوة اجتذبت اهتمامًا عالميًا، وكذلك انتقادات في الداخل.

وقال ميكو نييكو النائب عن حزب (الفنلنديون) المناهض للهجرة في بيان خلال الأسبوع الماضي "بادرة سيبيلا النبيلة كانت أشبه بهدية الكريسماس لمهرّبي البشر واللاجئين. فنبأ الأبواب المفتوحة في فنلندا دفع الكثير من الشبان إلى القيام برحلة باتجاه الأرض الموعودة".

وحتى الآن وصل إلى فنلندا أكثر من 13 ألف طالب لجوء، معظمهم من العراق، مقارنة مع 3600 فقط في العام الماضي بكامله، وفي الأيام الأخيرة كان نحو 500 لاجئ يعبرون الحدود الفنلندية البرية يوميًا في تورنيو على مقربة من الدائرة القطبية بعد رحلة طويلة عبر السويد.

هذا وأدانت الحكومة الفنلندية الجمعة "التظاهرات العنصرية" بعد ساعات على قيام حوالى اربعين شخصًا بمهاجمة حافلة تقل مهاجرين، معظمهم عائلات. وبث التلفزيون الحكومي لقطات لحوالى اربعين متظاهرًا يرشقون هذه الحافلة بمفرقعات وقذائف دخانية عند وصولها ليلا الى امام مركز لطالبي اللجوء في لاتي، التي تبعد نحو مئة كيلومتر شمال شرق هلسنكي.
&
كما نشر الموقع على موقعه الالكتروني صورة لمتظاهر يرتدي ملابس المنظمة العنصرية الاميركية كو كلوكس كلان بالقبعة البيضاء الشهيرة، وهو يرفع علم فنلندا. وقالت وكالة الانباء الفنلندية انه لم يصب اي شخص بجروح، بينما تم توقيف متظاهرين اثنين.
&
وكتبت الحكومة الفنلندية أنها "تدين بشدة التظاهرات العنصرية التي جرت ليلة الخميس الجمعة ضد طالبي اللجوء الذين وصلوا الى البلاد. العنف والتهديدات التي رافقت وصولهم غير مقبولة". من جهته، كتب رئيس الوزراء الوسطي يوها سيبيلي على موقع تويتر للرسائل القصيرة ان "التهديدات والعنف ضد طالبي اللجوء والمهاجرين مدانة بشكل مطلق".

&