عدن: دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المتمردين الى القاء السلاح واستئناف الحوار لوقف الحرب التي تمزق بلاده، وذلك في رسالة وجهها الى الملك سلمان بن عبد العزيز نشرتها وكالة الانباء السعودية الاحد.

وقال هادي في الرسالة الى الملك "أوجه دعوة للطرف الانقلابي إنهاء مظاهر الانقلاب وإلقاء وتسليم السلاح والعودة إلى تحكيم صوت العقل والجلوس إلى طاولة الحوار".

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن منذ اواخر اذار/مارس عملية عسكرية ضد المتمردين حلفاء طهران، الذين حاولوا السيطرة على البلاد بعد الاستيلاء على صنعاء ومناطق كبرى.

واكد هادي في رسالته الانفتاح "على كافة جهود الحل السياسي التي يدعم المجتمع الدولي الوصول إليها" والتي تمر عبر "تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بنية صادقة ومخلصة".

وتبنى مجلس الامن هذا القرار في نيسان/ابريل ويقضي بانسحاب المتمردين وحلفائهم من وحدات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من الاراضي التي سيطروا عليها واعادة الاسلحة المصادرة منذ هجومهم الكاسح على حكومة هادي في صيف 2014.

بعد ستة اشهر من المنفى في السعودية عاد هادي في 22 ايلول/سبتمبر الى عدن التي اعلنت "عاصمة مؤقتة" بعد ان استعادتها القوات الموالية للحكومة في منتصف تموز/يوليو.

ورد العاهل السعودي على هادي برسالة نشرتها الوكالة وقال "نبادلكم التهنئة بعودة فخامتكم والحكومة اليمنية، وتمكنكم من مزاولة مهامكم من مدينة عدن العاصمة المؤقتة لبلادكم".

وبعد استعادة السيطرة هذا الصيف على خمس محافظات في جنوب اليمن بينها عدن، بدأت القوات الحكومية مدعومة بالالاف من جنود التحالف العربي في 13 ايلول/سبتمبر هجوما واسعا في وسط اليمن في محاولة التقدم الى صنعاء، لكن دون نجاح يذكر حتى الان.