باكو: اعلنت باكو الاثنين مقتل ثلاثة جنود اذربيجانيين ليل الاحد الاثنين في معارك مع القوات الارمنية في منطقة ناغورني قره باخ الانفصالية، حيث يثير تصاعد الاشتباكات مخاوف من احتمال تصعيد التوتر.

وقال وزير الدفاع الاذربيجاني في بيان الاثنين ان الجنود الثلاثة قتلوا "في معارك عنيفة" مع القوات الارمنية بمحاذاة الخط الفاصل في ناغورني قره باخ. يشار الى ان ارمينيا واذربيجان، الجمهوريتين السوفياتيتين سابقا في جنوب القوقاز، هما في حالة نزاع منذ اواخر ثمانينات القرن الماضي بخصوص موضوع ناغورني قره باخ.

وكانت هذه المنطقة المأهولة بغالبية من الارمن، وضمت الى اذربيجان ابان الحقبة السوفياتية، مسرحا لحرب خلفت 30 الف قتيل ومئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994.
وتتكثف الاشتباكات منذ ايام عدة بين باكو ويريفان على طول الخط الفاصل للمنطقة الانفصالية، فيما يتبادل البلدان الاتهامات ببدء هذه الهجمات.

وكان رئيس ارمينيا سيرج سركيسيان اكد السبت ان بلاده "تتخوف من حرب، لكنها لا تخاف القتال"، منددا بـ"الانتهاكات الفاضحة لوقف اطلاق النار" من جانب اذربيجان.
وقتل الجمعة اربعة جنود ارمن في عمليات قصف للجيش الاذربيجاني في المنطقة الانفصالية، فيما قتلت ثلاث نساء الخميس، بسبب اطلاق نيران مدافع هاون من قبل القوات الاذربيجانية على الاراضي الارمنية، كما تؤكد ارمينيا.

واتهمت باكو من جهتها يريفان "بتحويل المدنيين عمدا الى اهداف" عبر قصفها القوات الاذربيجانية انطلاقا من مناطق مأهولة. الى ذلك دان الوسطاء الدوليون المجتمعون تحت رعاية منظمة الامن والتعاون في اوروبا في بيان نشر خلال عطلة نهاية الاسبوع "استخدام المدفعية"، ودعوا الدولتين الى القبول باجراء تحقيق بمشاركة منظمة الامن والتعاون في اوروبا في ما يتعلق بخروق وقف اطلاق النار.
&