تايبيه: اغرق الاعصار العنيف دوجوان تايوان مساء الاثنين تحت امطار غزيرة ورياح عاتية وتسبب باجلاء الاف الاشخاص. وبلغ الاعصار الذي صنفه مرصد هونغ كونغ وهيئات اخرى في المنطقة بانه "اعصار عنيف" وتصحبه رياح تصل سرعتها الى 227 كلم في الساعة، تايوان قبل الوقت المتوقع في الشمال في منطقة يلان، حيث هطلت امطار بغزارة 500 ملم خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

ويتوقع ان تخف سرعة الاعصار مع ارتطامه بالجبال الشرقية، وفق هيئة الرصد الجوي. ولم يسجل سقوط ضحايا، لكن عشرات الالاف حرموا من التيار الكهربائي وفق السلطات، التي حذرت من ارتفاع موج البحر بسبب المد العالي، وامرت الصيادين بعدم الخروج الى البحر.

وتم اجلاء سبعة الاف شخص، بينهم عدد كبير من السياح الاحد والاثنين على سبيل الاحتياط من مناطق شرق تايوان الواقعة على مسار الاعصار. وارسلت مواد غذائية واجهزة اتصالات الى المناطق التي يخشى انقطاعها بسبب الاعصار وما يمكن ان يصحبه من سيول جارفة. والغيت اكثر من 160 رحلة دولية ونحو 60 رحلة داخلية وتقرر وقف رحلات القطار السريع ووقف حركة السير بعد الظهر.

وبالمثل الغت اليابان نحو مائة رحلة داخلية، حيث مر الاعصار بالقرب من ايشيغاكي في اقصى جنوب الارخبيل، حيث انقطعت الكهرباء عن 3200 منزل. ويتوقع ان يصل الاعصار الى الصين اعتبارا من الثلاثاء، لكنه سيكون اقل شدة.

ولا يزال الحطام المتراكم على التلال وفي الانهر جراء الاعصار سوديلور، الذي ضرب تايوان في اب/اغسطس ماثلة. وتسبب هذا الاعصار بمقتل ثمانية اشخاص في تايوان و21 شخصا في الصين.