&
واشنطن:&انتهت زيارة ستة فلسطينيين من قرية سوسيا الى الولايات المتحدة بهدف عرض قضيتهم المطالبة بوقف مخطط اسرائيلي لهدم بلدتهم الصغيرة في الضفة الغربية المحتلة بالحصول على دعم من السناتور الاميركية ديان فاينشتاين.
وهدمت اسرائيل القرية عدة مرات، وهي حاليا مهددة بالهدم مثل غيرها في الضفة الغربية المحتلة واصبحت رمزا للاستيطان الذي يقطع اوصال الضفة الغربية.
&
وبالنسبة للمدافعين عن سوسيا فان مجرد كلمة واحدة الى جانب اعتراف علني من قبل عضو في الكونغرس الاميركي يشكلان دفعة الى الامام تمنحهم الامل في الضغط على السلطات الاسرائيلية.
&
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الصيف الماضي انها "تراقب عن كثب" القضية وحذرت الدولة العبرية من "اي هدم في سوسيا" مؤكدة انها ستعتبره "استفزازيا".
ويجري الجيش مداولات منذ ذلك الوقت وتم تحديد 13 من تشرين الاول/اكتوبر كموعد نهائي.
&
وقدمت عائلتان في 19 ايلول/سبتمبر الماضي الى واشنطن في مسعى لكسب دعم في الكونغرس الاميركي القوي حيث يوجد الكثير من المؤيدين والحلفاء لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. وستغادر العائلات الخميس.
واكدت فاطمة النواجعة الاثنين امام حضور ضعيف مؤلف من نحو 15 شخصا &في مؤتمر في الكونغرس "نحن هنا من اجل ان نطلب مساعدتكم. هذا يكفي، نحن متعبون للغاية".
&
وجاءت فاطمة مع ابنها الذي يبلغ من العمر 4 اعوام وابن شقيقها بالاضافة الى عائلة مكونة من زوجين وطفل من قرية ام الخير القريبة المهددة ايضا بالهدم، في رحلة نظمتها ومولتها منظمة غير حكومية اميركية. وشملت الرحلة ايضا محطة في نيويورك حيث التقوا بصحافيين هناك.
وقال ايسر (14 عاما) ابن شقيق فاطمة باللغة الغربية "لا تقوموا بتفريق العائلات".
&
ويعيش في القرية اكثر من 300 شخص في ظروف بدائية في كهوف وخيام حيث ترفض اسرائيل وصلها بشبكة المياه والكهرباء بعد 30 عاما على طردهم من الموقع الاصلي للقرية.
وبحسب &الادارة المدنية الاسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع الاسرائيلية والمسؤولة عن تنسيق الانشطة الحكومية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة فان القرية بنيت بشكل غير قانوني، بينما يقول السكان ان اسرائيل ترفض بشكل منهجي منحهم تراخيص بناء.
&
وكانت المحكمة العليا الاسرائيلية رفضت في ايار/مايو الماضي تجميد اوامر هدم القرية.
&
وبينما شارفت زيارة الفلسطينيين الى الولايات المتحدة على نهايتها، كتبت السناتور الديموقراطية من كاليفورنيا ديان فاينشتاين والتي تتمتع بتأثير في حزبها ست تغريدات على حسابها الرسمي على موقع تويتر الجمعة قائلة "يجب الا تقوم اسرائيل بتدمير منازل الفلسطينيين. هذا سيؤدي الى تأجيج وضع صعب بالفعل".
وقامت فاينشتاين ايضا بلقاء المجموعة الفلسطينية وساعدتهم بالحصول على صالة كبيرة للقاء الاثنين. وكتبت السناتور ايضا الى نتانياهو رسالة في تموز/يوليو الماضي.
&
ولقاء فاينشتاين هو اللقاء الوحيد الذي نجحت منظمة "ريبلدينغ الاينس" الاميركية في تنظيمه مع عضو منتخب في الكونغرس الاميركي. ولكن المنظمة اكدت انها اجرت اتصالات مع مكاتب نواب اميركيين اخرين.
وبالنسبة للمنظمة، فان مجرد مكالمات هاتفية مع اعضاء مجلس الشيوخ وممثلين عن وزارة الخارجية والسفارة الاسرائيلية في واشطن سيكون لها تأثير كبير خاصة مع اقتراب زيارة نتانياهو الى واشنطن المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
&
وتقول دونا بارنسكي-ووكر مديرة منظمة "ريبلدينغ الاينس" الاميركية "لدى سفارة اسرائيل ثلاثة طوابق باكملها مخصصة للعلاقات مع الكونغرس".
وتابعت "نحن، المواطنون العاديون لن نحصل على اجابة ولكن اعضاء الكونغرس الذين يمثلوننا، سيحصلون بالتأكيد على اجابة".
&
وبحسب بارنسكي-ووكر فان ديان فاينشتاين و 12 عضوا ديموقراطيا في الكونغرس حثوا وزير الخارجية الاميركي جون كيري على التصرف بسرعة بهذا الشأن. واعربت عن صدمتها لعدم تطرق اي سناتور جمهوري الى هذه القضية خاصة لان موضوع مصادرة الاراضي من قبل الدولة هو امر حساس بالنسبة لهم.
&
وتواصل اسرائيل توسيع مستوطنات الضفة الغربية المحتلة التي بات يقيم فيها قرابة 400 الف مستوطن.
وتقع سوسيا في المناطق &المصنفة "ج" والتي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية، وتخضع للسيطرة الاسرائيلية الكاملة.
&
وتبلغ مساحة هذه المناطق 360 الف هكتار ولكن اقل من 1% من مساحتها مخصص للتطوير الفلسطيني، مقابل 70% للمستوطنات، بحسب الامم المتحدة.
&