قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طمأنت بغداد الرياض اليوم ان بعثتها الدبلوماسية بوضع أمني جيد، مؤكدة الإلتزام بحمايتها، فيما أشار وزير الخارجية السعودية إلى وجود مقاومة شعبية ضد التدخل الإيراني في العراق.
&
أسامة مهدي: أكّد وزير الخارجية &العراقي إبراهيم الجعفري لنظيره السعودي عادل الجبير اليوم &أن بعثة المملكة في العاصمة بغداد بوضع أمني جيد، مشيراً إلى التزام الحكومة العراقية بحمايتها، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال إن "وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هاتف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بشأن أمن البعثة الدبلوماسية السعودية في بغداد"، مبينا أن "الجعفري أكد للجبير أن البعثة في وضع أمني جيد وان الحكومة ملتزمة بحمايتها".
&
وأضاف جمال أن الحكومة السعودية وسفارة المملكة يتخوفان من حالة الغضب لإعدام رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ نمر باقر النمر، موضحا أن "قطع السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران ستولد تبعات سلبية" كما نقلته عنه وكالة السومرية نيوز في تصريح اطلعت عليه "إيلاف".
&
النفوذ الإيراني
&
وكان الجبير كشف الليلة الماضية عن ان الحكومة العراقية أكدت التزامها بحماية البعثة الدبلوماسية للمملكة في العاصمة بغداد فيما اشار الى وجود "مقاومة شعبية" في العراق ضد التدخل الإيراني.
&
وقال الجبير في مؤتمر صحافي في الرياض إنه "تم التواصل مع الحكومة العراقية بشأن أمن بعثتنا الدبلوماسية وقد أكدت الحكومة التزامها بالقوانين الدولية وانها ستبذل ما بوسعها لحماية بعثتنا".. مؤكداً أن بلاده "تنظر بجدية لجميع التهديدات التي اطلقت"، وأضاف: "هناك مقاومة شعبية من جميع الطوائف في العراق ضد التدخل الإيراني الذي بدأ يخسر نفوذه في جميع البلدان".
&
وفي المؤتمر الصحافي نفسه فقد اعلن الجبير عن قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران فيما طالب بمغادرة الدبلوماسيين خلال 48 ساعة. وقال إنه "ردا على التدخلات الإيرانية المستمرة قررت المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، مبينا انه "تم ابلاغ السفير الإيراني في المملكة بذلك".
&
وأضاف الجبير أنه "تمت المطالبة بمغادرة الدبلوماسيين الإيرانيين من المملكة خلال 48 ساعة".
&
وتعرضت السفارة السعودية في العاصمة الايرانية طهران الى عمليات سلب فيما تم إحراق مقر القنصلية السعودية في مشهد على خلفية قيام السعودية بإعدام الشيخ نمر النمر.
&

&