بروكسل: ندد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاربعاء بإقدام كوريا الشمالية على اجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية، معتبرا انها "تعرض الامن الاقليمي والدولي للخطر". وقال ستولتنبرغ في بيان "ادين التطوير المستمر لاسلحة نووية وبرامج صواريخ بالستية الذي تقوم به كوريا الشمالية، وكذلك ادين لهجتها النارية والتهديدية".

واعلنت كوريا الشمالية الاربعاء انها اجرت بنجاح تجربتها الاولى لقنبلة هيدروجينية اقوى بكثير من قنبلة نووية عادية، ما يدل على تصميم هذه الدولة "المارقة" على تطوير برنامجها النووي.

لكن الاختصاصيين شككوا في هذا الاعلان عن اجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية، قبل يومين من ذكرى عيد ميلاد الزعيم الكوري الاعلى كيم جونغ-اون، مشيرين الى القوة الضعيفة جدا التي نجمت على ما يبدو عن الانفجار.

واعتبر ستولتنبرغ ان "تجربة الاسلحة النووية التي اعلنت عنها كوريا الشمالية تعرض الامن الاقليمي والدولي للخطر وتشكل انتهاكا فاضحا لقرارات مجلس الامن الدولي".

واضاف "ادعو كوريا الشمالية الى التقيد التام بواجباتها والتزاماتها الدولية. وعلى كوريا الشمالية التخلي بالكامل عن الاسلحة النووية والبرامج الموجودة للصواريخ النووية والبالستية، بطريقة دائمة يمكن التحقق منها، والبدء بمحادثاث نزيهة وصادقة حول نزع السلاح النووي".

من جهتها، اعربت المانيا عن اسفها لاجراء هذه التجربة التي تشكل "تهديدا جديا للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية". ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية مارتن شافر ايضا الى عودة بيونغ يانغ "سريعا" الى طاولة المفاوضات حول الملف النووي.
&