قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: دافعت الحكومة الكندية برئاسة الليبرالي جاستن ترودو عن عقد التسلح الكبير الموقع مع المملكة العربية السعودية، ردا على احتجاجات من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.
&
وأكد وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون انه من الضروري الابقاء على العلاقات مع المملكة للدفع باتجاه تحسين حقوق الانسان.
&
وتبلغ قيمة صفقة السلاح هذه 13 مليار دولار اميركي وكانت وقعتها عام 2014 الحكومة المحافظة السابقة وهي تتضمن آليات مدرعة خفيفة. ونقلت صحيفة (غلوب اند ميل) يوم الجمعة ان هذه الآليات المدرعة ستزود بأنظمة صواريخ مضادة للدروع او بمدافع.
&
واعتبر ديون ان التوقيع على عقد مع دولة لا يعني تغطية ممارساتها، وقال في تصريح لاذاعة (راديو كندا) ان لبلاده "عقود تسلح مع بلدان لا نستسيغ &كثيرا انظمتها".
&
وتابع "في حال يتوجب على كندا وقف التعامل مع بلدان تطبق عقوبة الاعدام فان لائحة هذه البلدان ستصبح طويلة جدا وستتضمن بلدانا ليست بعيدة كثيرا عنا" في اشارة الى الولايات المتحدة حيث تطبق عقوبة الاعدام في ولايات عدة.
&
ويشار إلى أنه منذ زيارة رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان العام 2001 الرسمية للمملكة العربية السعودية، فإن كندا تعتبر حليفة استراتيجية للسعودية .
&
أكبر شريك&
&
وتعتبر السعودية أكبر شريك تجاري لكندا&في دول شبه الجزيرة العربية كما أن المملكة هي&ثاني أكبر سوق للصادرات الكندية في الشرق الأوسط.&
&
و تشمل العلاقات بين البلدين مجالات عديدة تتعلق بمكافحة الإرهاب وشؤون اللاجئين كما أن كندا تحتضن ما يقارب 15000 طالب سعودي& معظمهم من الأطباء و الأخصائيين.
&
وفي كانون الثاني (يناير) 2014 قام رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بزيارة للمملكة العربية السعودية أثناء جولة له في الشرق الأوسط.
&
وفي شباط (فبراير) من ذات العام وقع هاربر أطول عقد تسليح في تاريخ كندا مع السعودية، حيث باعت كندا معدات عسكرية في عقد مدته 14 سنة حيث بلغت قيمة الصفقة بضعه مليارات.&
&
وبالرغم من أن الحكومة السعودية لم تذكر أي تفاصيل حول هذه الصفقة وما تتضمنه، لكن وزير التجارة الكندي إد فاست صرح آنذاك: "أن هذا الأتفاق سيسهم في خلق 3000 فرصة عمل سنوية في كندا" كما قال في وقت لاحق أن هذه الصفقة ستستفيد منها 500 شركة كندية ولم يتم الكشف عن أسماء هذه الشركات للعامة.

&