حذر المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري رياض حجاب الاثنين من ان المعارضة لن تكون قادرة على الدخول في مفاوضات مع النظام السوري ما دامت هناك "جهات خارجية" تقصف سوريا.


باريس:&حذر المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري رياض حجاب الاثنين من ان المعارضة لن تكون قادرة على الدخول في مفاوضات مع النظام السوري ما دامت هناك "جهات خارجية" تقصف سوريا. وقال في تصريح ادلى به في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الاليزيه "لا يمكن التفاوض مع النظام وهناك جهات خارجية تمارس القصف على الشعب السوري".الا ان حجاب اضاف "نريد الذهاب الى مفاوضات ونحن جادون بذلك، لكن تحقيق ذلك يحتاج الى توفير ظروف ملائمة للتفاوض"، مضيفا "نريد مفاوضات حقيقية تؤدي الى انتقال سياسي وليس الى مفاوضات فاشلة".

واعاد حجاب في هذا الاطار التذكير بقرار مجلس الامن الاخير حول سوريا 2254 الصادر في الثامن عشر من ديسمبر الماضي خاصة "لجهة وقف القصف بالطيران واستهداف المناطق الاهلة واطلاق سراح المعتقلين وارسال المساعدات". وتأتي زيارة حجاب الى باريس ولقاؤه مع هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس في اطار الاستعدادات لعقد مفاوضات بين المعارضة والنظام السوري في الخامس والعشرين من يناير الحالي.

من جانبه صدر بيان عن الرئاسة الفرنسية في ختام هذا اللقاء جاء فيه ان الرئيس الفرنسي حذر من "ان الحكم على الرغبة الفعلية للنظام بالتفاوض سيكون عبر وقف قصفه الاعمى وسياسته الهادفة الى تجويع مدن كاملة في خرق فاضح للقوانين الدولية". كما دعا هولاند الى "اتخاذ اجراءات انسانية فورية تعطى الاولوية فيها الى المناطق المحاصرة خصوصا مضايا، تمهيدا لتوفير الشروط الكفيلة بوقف جدي لاطلاق النار".

واضاف بيان الرئاسة الفرنسية ان هولاند شدد ايضا على "ضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2254 من دون تأخير، وهو القرار الذي يدعو الى اقامة مرحلة انتقالية في سوريا تستند الى بيان جنيف" مكررا القول ان "بشار الاسد لا يمكن ان يكون له دور في سوريا الغد". وتضمن بيان جنيف الصادر في الثلاثين من يونيو2012 بمشاركة الدول الكبرى بشكل خاص، تشكيل سلطة انتقالية "كاملة الصلاحيات" تتسلم السلطة في سوريا. كما ذكر هولاند بـ"دعم فرنسا الكامل لما صدر عن المعارضة في الرياض واشاد بالاستعداد الكامل للمعارضة السورية لاستئناف المفاوضات مع النظام السوري في الموعد المحدد".

وكانت اطياف عدة للمعارضة السورية عقدت اجتماعا في الرياض، واعلنت في العاشر من ديسمبر الماضي اتفاقها على تشكيل وفد للتفاوض مع النظام السوري.

&