اعلنت يوم الخميس ترشيحات الحفل 88 للأوسكار وهي أبرز جائزة في مجال صناعة السينما.


نيويورك: اعلنت يوم الخميس ترشيحات الحفل 88 للأوسكار وهي أبرز جائزة في مجال صناعة السينما.وتصدر فيلم "ذا ريفينانت" ترشيحات جوائز الأوسكار بعد أن رشح لنيل 12 جائزة من بينها أوسكار أفضل فيلم. ويتنافس مع أفلام "ذا بيج شورت"، و"بريدج أوف سبايز"، و"بروكلين"، و"ماد ماكس: فيوري رود"، و"ذا مارشان" و"روم" و"سبوتلايت" على جائزة أفضل فيلم.

وستعلن الأسماء الفائزة في حفل يقدمه الممثل الكوميدي كريس روك في هوليوود في 28 فبراير. وحاز كل من "ذا بيج شورت، وبريدج اوف سبايز، وبروكلين، وماد ماكس: فيوري رود، وذا مارشان، وذا ريفينانت، وروم، وسبوتلايت" على أفضل فيلم، فيما حصد كلا من ادم مكاي عن فيلم "ذا بيج شورت"، وجورج ميلر عن فيلم "ماد ماكس: فيوري رود"، واليخاندرو جي إيناريتو عن فيلم "ذا ريفينانت"، وليني إبرامسون عن فيلم "روم"، وتوم مكارثي عن فيلم "سبوتلايت" أفضل مخرج، في حين حاز على جائزة أفضل ممثل بريان كرانستون عن فيلم "ترومبو"، ومات ديمون عن فيلم "ذا مارشان"، وليوناردو دي كابريو عن فيلم "ذا ريفينانت"، ومايكل فاسبندر عن فيلم "ستيف جوبز"، وإيدي ريدمين عن فيلم "ذا دانيش جيرل"، وحازت على أفضل ممثلة كل من كيت بلانشيت عن فيلم "كارول"، وبري لارسون عن فيلم "روم"، وجنيفر لورانس عن فيلم "جوي"، وتشارلوت رامبلينج عن فيلم "45 ييرز"، وسيرشا رونان عن فيلم "بروكلين".

أفضل ممثل مساعد

كريستيان بال عن فيلم "ذا بيج شورت".

توم هاردي عن فيلم "ذا ريفينانت".

مارك روفالو عن فيلم "سبوتلايت".

مارك رايلانس عن فيلم "بريدج اوف سبايز".

سيلفستر ستالون عن فيلم "كريد".

أفضل ممثلة مساعدة

جنيفر جيسون لي عن فيلم "ذا هيتفول إيت".

روني مارا عن فيلم "كارول".

ريتشل مكادامز عن فيلم "سبوتلايت".

أليشا فيكاندر عن فيلم "ذا دانيش جيرل".

كيت وينسلت عن فيلم "ستيف جوبز".

أفضل سيناريو اصلي

بريدج اوف سبايز

اكس ماشينا

إنسايد اوت

سبوتلايت

ستريت اوتا كومتون

أفضل سيناريو مقتبس

ذا بيج شورت

بروكلين

كارول

ذا مارشان

روم

أفضل فيلم رسوم متحركة

أنوماليزا

بوي آند ذا وورلد

إنسايد اوت

شون ذا شيب موفي

ون مارين ووز ذير

أفضل فيلم وثائقي

إيمي

كارتل لاند

ذا لوك اوف سايلنس

وات هابند ميس سيمون؟

وينتر اوف فاير: يوكرينز فايت فور فريدم

أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية

إمبريس اوف ذا سيربنت "كولومبيا".

موستانج "فرنسا".

صن اوف سول "المجر".

ذيب "الأردن".

إيه وور "الدنمرك".

أفضل موسيقى تصويرية

توماس نيومان عن فيلم "بريدج أوف سبايز".

كارتر بورويل عن فيلم "كارول".

إينيو موريكوني عن فيلم "ذا هيتفول إيت".

يوهان يوهانسون عن فيلم "سيكاريو".

جون وليامز عن فيلم "ستار وورز: ذا فورس اويكنز".

أفضل أغنية أصلية

"إيرند إت" من فيلم "فيفتي شيدز اوف جري".

"مانتا راي" من فيلم "ريسينج اكستنكشن".

"سيمبل سونج #3" من فيلم "يوث".

"تيل إت هابنز تو يو" من فيلم "ذا هانتينج جراوند".

"رايتنجز اون ذا وول" من فيلم "سبكتر".

ذيب يترشح للاوسكار

وقد نجح الفيلم الحاصل على منحة "سند" على الترشح الرسمي لجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية. الفيلم الذي حصل على دعم "سند" في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج كان واحداً من سبعة أفلام عربية تقدمت للترشيح من قبل بلدانها في الدورة الثامنة والثمانون لجوائز "الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها"، وتضمنت قائمة الأفلام العربية السبع ثلاث أفلام مدعومة من قبل صندوق "سند" &أبوظبي التابع لـtwofour54.

لقد تم إختيار "ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبونوار ضمن لائحة تضمنت أربعة افلام أخرى من الدنمارك، هنغاريا، فرنسا، وكولومبيا بعد أن تقدمت 82 دولة بأفلامها للترشح ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

ويأتي هذا الترشيح بوصفه دليلاً على قدرة السينمائيين العرب وأهمية الدور الذي يلعبونه على المستوى الدولي، ونجاح "سند" في دعم المواهب العربية للمشارك في فعاليات من الطراز الرفيع مثل حفل توزيع جوائز الأوسكار.

&حصل "ذيب" كذلك مؤخراً على ترشيحين لجوائز الأكاديمية البريطانية "البافتا" لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية وأفضل عمل أول لمخرج أو كاتب أو منتج.

&تم توزيع فيلم "ذيب" تجارياً في 13 بلداً وحصل على أكثر من 25 جائزة دولية في جميع انحاء العالم منذ عرضه العالمي الأول في مسابقة "آفاق" في مهرجان البندقية وعرضه العربي الأول في مهرحان أبوظبي السينمائي عام 2014.

&