تل ابيب: يتماثل الرئيس الاسرائيلي الاسبق شمعون بيريز (92 عاما) للشفاء من عارض بسيط في القلب حصل امس، وهو في حالة "ممتازة" بعد العملية الجراحية التي اجريت له، كما قال طبيبه الجمعة.
&
وقال البروفسور فيكتور غيتا الذي اجرى الخميس عملية قسطرة في مستشفى شيبا تل هاشومير القريب من تل ابيب في تصريح الى الاذاعة الرسمية، "انه في حالة ممتازة، والعملية التي كانت تقضي بتوسيع الشريان قد نجحت".
&
واضاف "يشعر بأنه على ما يرام هذا الصباح، ويفترض ان نتمكن من السماح له بالعودة الى منزله في غضون ايام". واوضح ان من المفترض ان يتمكن من النهوض خلال النهار. وقد نقل بيريز الخميس الى المستشفى بعد ان شعر بآلام في الصدر، واجريت له العملية.&
&
ومن المفترض ان يشارك بيريز المعروف بحيويته وحرصه الشديد على صحته وانكبابه على العمل، في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يبدأ اعماله في الاسبوع المقبل في دافوس (سويسرا). وقال غيتا "يستطيع من حيث المبدأ ركوب الطائرة والذهاب الى دافوس. وهذا ما لا ننصح به عادة. واتصور ان في امكاننا ان نقنعه بالعدول عن السفر".
&
وكان شيمون بيريز أحد صانعي اتفاقات اوسلو للسلام في 1993، وحصل على جائزة نوبل للسلام في 1994، بالاشتراك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
&
وقد تسلم بيريز، آخر الباقين من جيل الآباء المؤسسين لدولة اسرائيل والوزير في عدد كبير من الحكومات، منصب رئيس الوزراء مرارا، ثم منصب رئيس دولة اسرائيل من 2007 الى 2014. ورغم بلوغه الثانية والتسعين، ما زال ينشط عبر مركز بيريز للسلام الذي يروّج للتعايش بين اليهود والعرب.