حذر وزير اسرائيلي السبت من ان التطبيق المتوقع للاتفاق النووي بين الدول الكبرى وايران سيعرض الشرق الاوسط للخطر ولن يكبح برنامج طهران النووي.


تل أبيب: حذر وزير اسرائيلي السبت من ان التطبيق المتوقع للاتفاق النووي بين الدول الكبرى وايران سيعرض الشرق الاوسط للخطر ولن يكبح برنامج طهران النووي. وقال وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد ايردان في بيان ان "يوم تطبيق الاتفاق النووي يدخلنا في عهد جديد وخطير ترفع فيه معظم العقوبات الاقتصادية عن ايران بدون ان تتخلى عن برنامجها النووي او تقدم تفسيرات لنشاطاتها العسكرية". وقال الوزير الذي يتولى كذلك حقيبة الامن العام، ان ايران واصلت "تزويد جماعات ارهابية بالاسلحة من بينها حزب الله وحماس" كما واصلت التدخل في شؤون الدول الخليجية وانتهاك الحظر الذي اقره مجلس الامن الدولي على "تطوير صواريخ بالستية".

وقال الوزير المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "هذا يوم صعب على جميع دول المنطقة التي كانت تامل في ان لا تتمكن ايران من الحصول على اسلحة نووية وان تتوقف عن التدخل في المنطقة". وتنتظر ايران والدول الكبرى بقيادة الولايات المتحدة اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران التزمت الاجراءت المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في يوليو 2015 مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها. وحاولت اسرائيل، الدولة الشرق اوسطية الوحيدة التي تملك اسلحة نووية لم تعلن عنها، منع التوصل الى الاتفاق وقالت انه لن يمنع طهران من تطوير اسلحة نووية اذا رغبت في ذلك.

ونفت ايران دائما سعيها الى امتلاك قنبلة نووية.

&