تقع أوروبا وأزماتها الخميس في صلب أعمال اليوم الثاني من منتدى دافوس الاقتصادي، مع حضور رئيسي الوزراء البريطاني والفرنسي إلى المنتجع &السويسري، ومناقشات تنتظر بترقب كبير بين رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس ووزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله.

&
دافوس: يعتزم رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس قبل الظهر توجيه "رسالة تيقظ" بشأن أوروبا، بحسب ما أفادت أوساطه. وسيتناول فالس وفق المصادر ثلاثة موضوعات، هي الإرهاب ومستقبل المشروع الأوروبي وموضوع ثالث اعتيادي هو الإصلاحات في فرنسا وقدرة هذا البلد على اجتذاب الأعمال.
&
وقال أحد مستشاري رئيس الوزراء إنه "ازاء خطورة التحديات الاوروبية وحجمها، ومع ترقب سنة جميع المخاطر في 2016 (من ازمة المهاجرين ومخاطر الارهاب وتعثر المشروع الاوروبي) لا بد بالطبع ان تكون الردود والوسائل على المستوى المطلوب".
&
تابع المستشار "يجب ايضًا ان تعتاد اوروبا بطريقة ما العيش في ما يشبه حال الطوارئ، ليس بمعنى حال الطوارئ التي اعلنت في فرنسا بعد الاعتداءات، ولكن من اجل تقديم ردود سريعة تكون على مستوى الأزمات التي تلم بها".
&
كما يلقي فالس كلمة خلال طاولة مستديرة حول اوروبا، يشارك فيها ايضا تسيبراس وشويبله، بعدما ادى تصلب وزير المالية الالماني في مواقفه الى تأجيج ازمة الديون اليونانية. ووافقت اثينا أخيرًا على مشاركة صندوق النقد الدولي في خطة المساعدة الجديدة لليونان، متخلية عن مقاومتها لدعاة خط التقشف وفي طليعتهم المانيا.
&
وقبلت اثينا في تموز/يوليو بخطة مساعدة دولية ثالثة لخمس سنوات بقيمة 86 مليار يورو، وتعهدت في المقابل بانجاز عدد من الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، غير أن بعض هذه الاصلاحات يواجه صعوبات، ولا سيما اصلاح نظام التقاعد، الذي اثار اضرابًا في اليونان. والتقى تسيبراس الاربعاء المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي لبحث مشروع اصلاح النظام التقاعدي الذي قدمته اثينا.
&
بريطانيا والاتحاد الاوروبي&
ومن المحتمل أن يتحدث رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ديفيد كاميرون عن احتمال خروج بلاده من الاتحاد الاوروبي. وكان رئيس مجلس اوروبا دونالد توسك اقر الثلاثاء امام البرلمان الاوروبي بأنه "من المستحيل اكثر من اي وقت مضى" التكهن بنتيجة الاستفتاء المقرر حول هذه المسألة. وسيسعى تاسك في شباط/فبراير الى انتزاع اتفاق من رؤساء الدول والحكومات حول الاصلاحات التي تطالب بها لندن من اجل البقاء في الاتحاد الاوروبي.
&
واضاف "الوقت ينفد، لذلك سوف أعمل جاهدًا من اجل التوصل الى اتفاق في شباط/فبراير. لن يكون الامر سهلاً، لكنه ما زال ممكنًا". وقدم كاميرون مطالب في اربعة مجالات، ينتظر ردًا عليها قبل موعد الاستفتاء حول مصير بلاده في الاتحاد الاوروبي، الذي قد ينظم اعتبارًا من الصيف المقبل.
&
النقطة الاكثر اشكالية في هذه الطلبات تتناول المساعدات الاجتماعية للمهاجرين المتحدرين من الاتحاد الاوروبي، حيث يدعو كاميرون الى لزوم مهلة من اربعة اشهر قبل الشروع في تقديم أي مساعدات. وان كان الملف يحرز تقدمًا، الا ان توسك حذر "لن نساوم على القيم الجوهرية مثل عدم التمييز وحرية التنقل".
&
واطلق اعضاء في حزب العمل، اكبر احزاب المعارضة البريطانية، الاربعاء، حملة ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، خلافًا لخط حزبهم. والاستفتاء الذي تعهد كاميرون بتنظيمه بحلول نهاية 2017 قد يجري هذه السنة، ولا سيما في حال التوصل الى اتفاق خلال قمة 18 و19 شباط/فبراير في بروكسل حول المفاوضات الجارية بين الاتحاد الاوروبي ولندن.
&
وقال كاميرون، الذي يقود المفاوضات، انه سيخوض حملة من اجل بقاء بلاده في الاتحاد الاوروبي، شرط الحصول على سلسلة من الاصلاحات للانظمة الاوروبية.
&