واشنطن: اعلن الجيش الاميركي الجمعة ان مدنيين قتلا "على الارجح" في ضربات جوية لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العام الماضي قرب مدينة الرقة معقل تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا، كما اصيب اربعة اشخاص بجروح في حوادث مختلفة.
&
واعلنت القيادة العسكرية الاميركية في الشرق الاوسط ان الضحايا اصيبوا خلال اربع غارات في سوريا وواحدة في العراق. ويرتفع بذلك الى 16 عدد القتلى المدنيين الذين قتلوا في غارات جوية قامت بها قوات التحالف ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية منذ شهر آب/اغسطس 2014. والشخصان اللذان قتلا اصيبا في قصفين قرب الرقة في الرابع والحادي عشر من تموز/يوليو الماضيين.
&
وقال المتحدث باسم القوات الاميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم) الكولونيل بات رايدر ان الولايات المتحدة تاسف لسقوط خسائر بشرية الا ان الجهاديين هم الذين يتحملون مسؤولية ذلك.
&
واضاف رايدر "من الضروري التشديد على مسؤولية تنظيم الدولة الاسلامية الذي يواصل التحرك بين المدنيين الابرياء في مناطق سكنية لتجنب قصفها".
وكرر القول ان عمليات القصف الجوي هذه هي "الحملة الجوية الادق في التاريخ"، مضيفا انه منذ الثامن من آب/اغسطس 2014 القت قوات التحالف الدولي 35 الف قنبلة فوق العراق وسوريا خلال نحو 9800 طلعة جوية.
&
واضاف "ومع اننا نقوم بافضل ما هو ممكن للحد من سقوط ضحايا مدنيين عبر عملية تهديف دقيقة واستخدام انظمة تسلح دقيقة جدا، فاننا نعمل ايضا وسط بيئة متغيرة، وللاسف لا نستطيع ضمان عدم سقوط ضحايا مدنيين في نزاع من هذا النوع".
&
الا ان مجموعة صحافيين مستقلة تحمل اسم "ايروورز" تتخذ من لندن مقرا لها، اعلنت ان ضحايا قصف قوات التحالف يصل الى "بضع مئات". واوقعت الضربات الجوية الروسية منذ الثلاثين من ايلول/سبتمبر الماضي 1015 قتيلا مدنيا حسب معلومات المرصد السوري لحقوق الانسان.