قام عناصر من تنظيم القاعدة بتفجير مقر خال للشرطة في جنوب اليمن في منطقة تسيطر عليها القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بحسب ما افادت مصادر امنية اليوم الاحد.
&
واوضحت المصادر ان التفجير استهدف مقرا للشرطة في مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج، ونتج عن "عبوة ناسفة فجرها تنظيم القاعدة عن بعد".
&
واكدت ان المقر كان خاليا وان التفجير لم يتسبب باصابات، مشيرة الى انه وقع غداة زيارة قام بها مدير الشرطة في المحافظة العقيد عادل الحليمي الذي عينه الرئيس هادي في منصبه هذا الاسبوع.
&
ولحج واحدة من خمس محافظات جنوبية استعادتها قوات هادي الصيف الماضي بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، من المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
&
الا ان القوات الحكومية تواجه صعوبة في السيطرة على الوضع الامني في مناطق بجنوب البلاد وسط تنام لنفوذ الجماعات المسلحة، ومنها مجموعات جهادية كتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، لا سيما في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد، والتي اعلنها هادي عاصمة موقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.
&
وافادت التنظيمات الجهادية من النزاع، لا سيما في اعقاب بدء التحالف عملياته نهاية آذار/مارس، لتعزيز نفوذها في الجنوب. وسيطر تنظيم القاعدة على المكلا، مركز محافظة حضرموت (جنوب شرق)، في نيسان/ابريل 2015. كما تبنى تنظيم الدولة الاسلامية عددا من التفجيرات الدامية في الاشهر الماضية، لا سيما في عدن.