عدن: اتهمت ميليشيا موالية للحكومة في اليمن الجمعة المتمردين الشيعة باختطاف صحافيين اثنين من قناة الجزيرة وسائقهما، الذين كانوا في تعز في جنوب غرب البلاد.
&
وانقطعت الاتصالات مع مراسل قناة الجزيرة حمدي البكاري وزميله عبد العزيز الصبري وسائقهما منير السبئي منذ الاثنين. وكانت القناة القطرية أشارت الخميس إلى أن مراسلها في تعز، ثالث كبريات المدن في اليمن، "اختطف من قبل مجهولين" لدى تغطيته للمعارك بين القوات الحكومية والمتمردين.
&
وتسيطر القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي على مدينة تعز التي يحاصرها المتمردون الحوثيون الشيعة. وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء قبل اكثر من سنة، وارغموا حكومة هادي على الانتقال الى عدن، ومن ثم الى الخارج.
&
وقالت ميليشيا "المقاومة الشعبية" الموالية للحكومة في بيان إن الأشخاص الثلاثة اختطفوا من قبل المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح. ولفت البيان إلى أنه تم العثور على سيارتهم قرب محلة الحرية، وهي منطقة خاضعة لسيطرة الموالين في وسط تعز.
&
ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ اذار/مارس 2015 حملة لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وتدور معارك منذ اسابيع لاستعادة محافظة تعز والتقدم باتجاه صنعاء.
&
واوقع النزاع في اليمن منذ آذار/مارس وحتى نهاية عام 2015، نحو ستة الاف قتيل بينهم 2795 مدنيا على الاقل، ونحو 28 الف جريح، ضمنهم نحو خمسة الاف مدني، وفقا لاجهزة الامم المتحدة. والاحد قتل الصحافي اليمني مقداد مجلي في جنوب صنعاء في غارة شنها التحالف العربي على الارجح.
&
من جهة أخرى، دعت لجنة حماية الصحافيين، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، الجمعة، إلى الإفراج الفوري عن المختطفين الثلاثة. وقال منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة شريف منصور إن "الأمن في اليمن تدهور بسرعة في العام الماضي، ما جعل البلاد واحدة من أخطر المناطق في العالم بالنسبة الى الصحافيين".
&
وأضاف "إننا ندعو جميع الأطراف إلى وقف استهداف الصحافيين، والإفراج فورا عن جميع العاملين في وسائل الإعلام الموجودين لديهم". وقتل خمسة صحافيين في اليمن خلال العام الماضي، وفق منظمة "مراسلون بلا حدود".