الرباط: تسبب زلزال بقوة 6,3 درجة على سلم ريختر، ضرب اليوم الاثنين بالبحر الابيض المتوسط بين المغرب وإسبانيا، في إصابة 26 شخصا بجروح طفيفة في مدينة مليلية التي تحتلها اسبانيا شمال المغرب.&

وقالت مصالح الإغاثة الإسبانية إن هذه الهزة الأرضية، التي شعر بها السكان، أيضا، في عدد من المدن الأندلسية مثل ملقة وغرناطة وإشبيلية وخاين (جنوب)، تسببت في أضرار مادية كبيرة.
&
وأوضحت المصادر ذاتها أن عددا من المباني، خاصة وسط المدينة القديمة لمليلية، تضررت، مضيفة أن مشاهد الذعر شوهدت وسط شوارعها التي خرج إليها الناس احتماءً.&
&
وتم تعليق الدراسة إلى حين تقييم الأضرار التي سببها الزلزال على مستوى المؤسسات التعليمية، فيما تم تشكيل خلية أزمة للتكفل بالمتضررين جراء هذه الهزة الأرضية.
&
وقد تم إخلاء عدد من المنازل بمليلية بعد أن تعرضت لأضرار كبيرة، وذلك خشية انهيارها بسبب الهزات الارتدادية التي تم تسجيلها بعد هذا الزلزال.
&
وبحسب المعهد الجغرافي الوطني الإسباني، فقد سجلت العشرات من الهزات الارتدادية، أشدها كانت بقوته 4,6 درجات على سلم ريشتر، وسجلت بعد هزة بقوة 6,3 درجات وقعت حوالي الساعة الرابعة و22 دقيقة وحدد مركزها قبالة سواحل مدينة الناضور الناظور .
&
وفي مدينة الناظور بدت شوارعها، اليوم الاثنين، دائبة الحركة بشكلها الاعتيادي، بعد الهزة الأرضية التي وقعت الليلة الماضية بإقليمي الناظور والحسيمة.
&
ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية بعد الهزة التي بلغت قوتها 6.3 على سلم ريشتر، بحسب ما أفادت به السلطات المغربية بالناظور، في وقت سابق اليوم.&
&
بدوره، أكد المدير الجهوي للصحة بالجهة الشرقية عبد المالك كوالا، في تصريح لوكالة الانباء المغربية،عدم تسجيل أية خسائر بشرية، عدا حالات هلع جراء هذه الهزة الأرضية.
&
وبحسب تصريحات شهود عيان فقد خرج عدد من سكان الناظور من بيوتهم بعد الهزة الأرضية، لكنهم سرعان ما عادوا بعد أن اطمأنت نفوسهم.
&
وجرى تحديد مركز الهزة الأرضية التي وقعت حوالي الساعة الرابعة و22 دقيقة صباحا، بساحل الناظور. كما تم تسجيل ثلاث هزات ارتدادية بلغت قوة إحداها 5,3 درجات والأخريين 5,5 درجات ما بين الساعة الرابعة و34 دقيقة والسادسة و10 دقائق صباحا.
&
وبعد ظهر اليوم، وقعت هزتان أرضيتان، الأولى حوالي الساعة الثانية و52 دقيقة بعد الظهر بقوة 9 ,4 درجات على سلم ريختر، والثانية على الساعة الرابعة ودقيقتين بعد الزوال، بقوة 3,8 درجات على سلم ريختر بعرض سواحل الناظور، غير أن الحركة تواصلت في شوارع المدينة بشكلها الاعتيادي، وفق ما عاينته وكالة الأنباء المغربية.
&
في غضون ذلك، شكل إلياس العماري، رئيس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، خلية أزمة عاجلة على مستوى الجهة لتتبع تداعيات الزلزال، الذي خلف خسائر على مستوى إقليم الحسيمة.
&
وأكد العماري أنه "فور حصول الهزة الأرضية القوية التي تم تسجيلها بالحسيمة والمناطق المجاورة، قام بتشكيل خلية أزمة على مستوى مصالح الجهة لتتبع الأوضاع عن كثب والتدخل لتقديم المساعدة للسكان"، مؤكداً أنه يشرف على متابعة عملها شخصيا".
&
وقالت مصادر رسمية إن حصيلة الهزات الأرضية التي تعرضت لها كل من الحسيمة والناظور بلغت 9 إصابات، تم نقلها إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة الحسيمة، واضافت ان ثماني حالات من بين التسعة، تعرضت كلها لكسور في الأطراف السفلية، جراء الهلع الذي اضطرها للقفز من النوافذ، أما الحالة التاسعة فيتعلق بإمرأة حامل.
&
يذكر ان العماري حرص ،بعد سويعات على انتخابه أمينا عاما لحزب الاصالة والمعاصرة المعارض، على زيارة قريته امنوذ في محافظة الحسيمة، والتواصل مع سكانها، وتبادل أطراف الحديث معهم في جو حميمي.
&
وكان العماري قد سافر جوا إلى الحسيمة فور معرفته بحصول الزلزال بمنطقة الريف،حيث زار المصابين في مستشفى محمد الخامس بالمدينة،واطمأن على وضعهم الصحي بعد خضوعهم للجراحة، كما ترأس بمقر الجهة اجتماع لخلية الأزمة التي شكلها على مستوى مصالح الجهة لمتابعة مخلفات هذا الزلزال.
&