اثينا: اعلن خفر السواحل اليوناني انه تم صباح الاربعاء انتشال جثث ستة مهاجرين، بينهم طفل، قبالة سواحل جزيرة كوس في حادث غرق جديد لقارب مطاطي ابحر من سواحل تركيا.
&
وكانت عملية انقاذ جارية بحثا عن ثلاثة مفقودين، بحسب شهادة ناج واحد. وتمكن الرجل من السباحة حتى سواحل جزيرة كوس القريبة وابلاغ خفر السواحل بالحادث.
&
واضاف المصدر نفسه ان ثلاث سفن دورية يونانية وسفينتين تابعتين لوكالة مراقبة الحدود الاوروبية (فرونتكس) وسفينة تابعة لمنظمة يونانية غير حكومية تشارك في العملية. يأتي الحادث بعد خمسة ايام على غرق زورق الجمعة قبالة جزيرة كالوكيمنوس قرب كوس، اسفر عن مصرع 45 شخصا، بينهم العديد من الاطفال.
&
ورغم الطقس البارد والقيود التي فرضتها بعض الدول الاوروبية التي اعادت مراقبة حدودها لمنع تدفق المهاجرين استمرت عمليات الوصول خلال شهر كانون الثاني/يناير وتم تسجيل 36 الف شخص على الجزر اليونانية بحسب منظمة الهجرة الدولية.
&
ولدى عودته مساء الثلاثاء الى اثينا من اجتماع في امستردام لوزراء الداخلية الاوروبيين اتهمت فيه اليونان بعدم اتخاذ خطوات كافية للجم هذا التدفق، قال مساعد وزير الهجرة يانيس موزالاس لوكالة فرانس برس انه يخشى من احتمال تمديد مراقبة الحدود الداخلية لفضاء شنغن لعامين كما تطالب بعض الدول.
واضاف ان ذلك سيضع اليونان في وضع "صعب" بتحميلها كل المسؤولية.