الرباط: قررت الحكومة المغربية التعليق الموقت لاستيراد الدواجن الفرنسية والمنتوجات المشتقة منها بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور في فرنسا في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، بحسب ما ذكر المكتب المغربي &للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
&
وقال بيان رسمي للمكتب التابع للحكومة المغربية "بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة في فرنسا أواخر نوفمبر( تشرين الثاني) الماضي قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف منع انتقال هذا المرض إلى المغرب والتي تمثلت في التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من هذا البلد".
&
ويتعلق الأمر خصوصا بطيور الدجاج الصغيرة التي تعتبر فرنسا أول مزود للمغرب بها بحوالى 60% من الاحتياجات الوطنية، حسب المصدر نفسه.
&
واعلن في فرنسا في نوفمبر الماضي الكشف عن 69 بؤرة اصابة بانفلونزا الطيور في جنوب غرب البلاد، وذلك للمرة الاولى منذ 2007.
&
واوضح المكتب الحكومي المغربي ان التعليق جاء بعدما قام المكتب بتقييم المخاطر المرتبطة باستيراد الداوجن، وبتشاور مع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي يعتبر المغرب أحد مؤسسيها.
&
وذكر المكتب انه "لم تسجل أية حالة من أنفلونزا الطيور شديد الضراوة ببلادنا"، لكنه اشار الى اصابات "اقل خطورة" تسبب بنفق بعض الدواجن، لكنه "يبقى سهل التحكم بفضل تطبيق الإجراءات الصحية العادية، ولا يشكل أي خطر على المستهلك"، بحسب البيان.
&
واعلنت السعودية في 18 يناير ( كانون الثاني) تعليقا موقتا لاستيراد الدواجن من فرنسا.كما اعلنت دول اخرى بينها اليابان حظرا على استيراد مشتقات الدواجن الفرنسية.

&