وصل الإعصار ماثيو باكرًا صباح الجمعة إلى الساحل الشرقي لولاية فلوريدا مصحوبًا برياح تزيد سرعتها على 100 كلم في الساعة وأمطار غزيرة، بعدما أوقع ما لا يقل عن 300 قتيل في هايتي، تاركًا على طريقه خرابًا كبيرًا.

ميامي: تراجعت قوة الاعصار ماثيو قليلا مساء الخميس، اذ بات يصنف في الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمسون المؤلف من خمس درجات، لكن المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير حذر بانه &"يبقى بالغ الخطورة". ودفع عنف الاعصار السلطات الاميركية الى التشدد في تطبيق مبدأ الوقاية.

وذكر المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير "هذا اقوى اعصار ينقض على هذه المنطقة (فلوريدا) منذ عقود"، محذرا من "خطر حصول فيضانات مدمرة" في فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية. وفي هذه الولايات الثلاث، اعلن الرئيس باراك اوباما خطة طوارئ فدرالية تتيح رصد مزيد من الموارد.

ومن المتوقع ان يخيّم الاعصار، الذي ينتقل بسرعة 20 كلم في الساعة، "قرب او فوق الساحل الشرقي لشبه جزيرة فلوريدا حتى ليل الجمعة".


قتلى ودمار&
وخلف الاعصار الموت والدمار في وقت سابق هذا الاسبوع في هايتي، حيث اوقع "أكثر من 300 &قتيل" بحسب حصيلة موقتة اعلنها السناتور عن مقاطعة جنوب البلاد هيرفي فوركان لوكالة فرانس برس. وتسبب ايضا بوقوع اضرار مادية كبيرة في جمهورية الدومينيكان وكوبا والباهاماس. وكانت وسيلة اعلام محلية هي "راديو وتلفزيون الكاريبي" افادت مساء الخميس عن مقتل 264 شخصا على الاقل.

هذه الارقام مرشحة للارتفاع على ضوء الخراب الحاصل في جنوب غرب البلاد، وخصوصا في جيريمي "التي سوّي 80% من منازلها بالارض"، بحسب ما ذكرت منظمة "كير" غير الحكومية. واكد جان-ميشال فيغرو، مدير منظمة "كير" في هايتي على تويتر، ان المدينة التي يناهز عدد سكانها 30 الف نسمة "دمرت بالكامل".

اما لي كاي الساحلية في الجنوب، ثالث مدينة في هايتي، فقد هزتها العاصفة ساعات طويلة. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال يوليت كازينور التي قطع جذع شجرة منزلها شطرين "رأيت الموت امام عيني". وبعد اسبوع على مرور الاعصار ماثيو، ما زال يتعذر الوصول الى المناطق التي اجتاحها.

اثار الزلزال مخاوف من عودة الكوليرا الى هايتي التي تتأثر كثيرا بالتقلبات المناخية، وما زالت تواجه صعوبات للتعافي من زلزال 2010.

&


الوقت الضاغط&
واصدر حاكم فلوريدا تحذيرا شديد اللهجة لحض الناس على الاحتماء في الملاجئ والامتناع عن الذهاب الى الشواطئ. وتجاوبا مع هذه الانذارات، امرت مدينة فولوسيا على الساحل الشرقي لفلوريدا، ومدينة دايتونا بيتش المعروفة بمضمارها الكبير لسباق السيارات، بحظر للتجول ابتداء من الساعة 4,00 ت غ الجمعة، كما ذكر عناصر الاطفاء في المدينة.

وطلب من اكثر من 1,5 مليون شخص اخلاء الولاية التي يحتشد فيها 3500 جندي من الحرس الوطني و4000 جندي اضافي في حالة جهوزية تامة. لكن بعض السكان لم يمتثلوا. وقالت جودي روسينو (74 عاما) انها وزوجها قد احتميا في مرآبهما بدايتونا بيتش. وقال شريف منطقة مارتن (فلوريدا) ويليام د. سيندر ان "الناس لا يغادرون منازلهم".

منتجعات بحرية فارغة
اضاف في تصريح لشبكة "ان.بي.سي": "لا اقول ذلك من اجل اثارة الخوف... سألت رئيس المباحث هل تتوافر لديه اكياس للموتى، لأنه اذا ما ضربت رياح تبلغ قوتها 225 كلم في الساعة مناطق مخصصة للبيوت المتنقلة، فستسفر بالتأكيد عن وقوع قتلى".

وفي تدبير نادرا ما تتخذه، امرت مدينة ديزني العملاقة للتسلية واللهو الخميس باقفال جميع متنزهاتها في فلوريدا ابتداء من بعد الظهر وحتى الجمعة. واقفل مطار اورلاندو مساء، كما ذكرت السلطات.

وفي كارولاينا الجنوبية التي شهدت في 2015 &فيضانات خطيرة، تلقى اكثر من مليوني شخص الامر بالابتعاد عن الشواطئ. وخلال ساعات، اقفر منتجع ميرتل بيتش البحري الشعبي من رواده. وأمرت جورجيا ايضا بإجلاء ست مناطق على الشاطئ. ومن المتوقع ان يضرب الاعصار ماثيو شواطئها السبت.

والى شرق ماثيو، اصبح منخفض نيكول الجوي اعصارا الخميس. وانتقل الى الفئة الثانية في المساء ترافقه رياح تبلغ سرعتها 165 كلم في الساعة، لكنه لا يهدد المناطق المأهولة، كما تفيد الحصيلة الاخيرة للمركز الاميركي لمراقبة الاعاصير في الساعة 3:00 ت غ.
&