bbc arabic
: آخر تحديث

المزيد من قيادات الحزب الجمهوري يتراجعون عن دعم ترامب

يواجه ترامب وأسرته ضغوطا شديدة منذ نشر التسجيل الصوتي المهين للمرأة

أعلن المزيد من أعضاء الحزب الجمهوري سحب دعمهم المرشح الرئاسي عن الحزب، دونالد ترامب، بعد نشر تسجيل صوتي يتضمن تصريحات مهينة للمرأة، وعبارات إباحية.

وأعلن عشرة على الأقل من أبرز أعضاء الحزب الجمهوري أنهم لن يصوتوا لترامب منذ يوم الجمعة الماضية الذي شهد بث تلك التصريحات.

من جانبه، أكد المرشح الرئاسي على أنه لن ينسحب من السباق الرئاسي وأنه لن يخذل مؤيديه.

ويتعرض دونالد ترامب لضغوط شديدة منذ بث مقطع صوتي له، سُجل في 2005، وهو يتباهى بتقبيله إمرأة وتحسسه جسدها.

وكان آخر من سحب دعمه لترامب المرشح الرئاسي الجمهوري السابق جون ماكين، ووزيرة الخارجية السابقة كونداليزا رايس.

وقال ماكين إن تصريحات ترامب "جعلت من المستحيل أن نستمر في دعمه، ولو بشروط."

وقالت كونداليدزا رايس: "يكفي ما حدث حتى الآن، فدونالد ترامب لا يصلح أن يكون رئيسا، وينبغي أن ينسحب."

وقالت كيلي أيوت، عضو مجلس الشيوخ عن نيو هامشير، في بيان لها في هذا الشأن: "لا أستطيع ولن أدعم مرشحا للرئاسة يتفاخر باحتقار المرأة والاعتداء عليها."

وأضافت كيلي، التي تواجه منافسة قوية في إعادة انتخابها، أنها لن تصوت لهيلاري كلينتون أيضا، وأنها سوف تكتب في بطاقة التصويت اسم مايك بنس، المرشح لمنصب نائب الرئيس في حملة ترامب.

وقال أعضاء آخرون في الحزب الجمهوري إنهم سوف يكتبون اسم مايك بنس في بطاقات التصويت.

أثار التسجيل الصوتي المهين للمرأة ردود فعل خارج المشهد السياسي، منها تصريحات لأليسيا ماتشادو، ملكة جمال العالم السابقة، التي هاجمت ترامب لتصريحاته

في المقابل، قال المرشح الجمهوري إنه لا يفكر في الانسحاب من الانتخابات الرئاسية على الإطلاق، وأنه يتمتع بدعم "مذهل".

وقال في تغريدة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "الإعلام ومؤسسات الدولة يريدونني خارج السباق."

وأصدرت ميلانيا ترامب، زوجة المرشح الرئاسي، بيانا يوم السبت الماضي جاء فيه: "الكلمات التي استخدمها زوجي غير مقبولة وأعتبرها إهانة لي."

لكنها أكدت أن زوجها لديه "قلب وعقل قائد".

وقال مايك بنس إن تصريحات ترامب كانت صادمة له، لكنه يشعر بالامتنان لترامب بعد إبدائه الندم والاعتذار للشعب الأمريكي عما صدر عنه من تصريحات.

وأكد أنه يدعو لعائلة ترامب، راجيا أن يتجاوزوا ما حدث.

وكان بول رايان، رئيس مجلس النواب الأمريكي، قد توجه بدعوة إلى ترامب لحضور مؤتمر انتخابي في ويسكنسون نهاية الأسبوع الماضي، لكنه سحب دعوته للمرشح الرئاسي، مؤكدا أن ما سمعه أثار استياءه.

ووصفت هيلاري كلينتون، المنافسة الديمقراطية لترامب في انتخابات الرئاسة، ما جاء في التسجيل الصوتي المنشور لترامب بأنه "مروع".

ونشر ترامب شريط فيديو يتضمن اعتذارا للشعب الأمريكي عن المحتوى غيراللائق للتسجيل الصوتي المسرب.

وسُجلت تصريحات ترامب في 2005 في كواليس أحد البرامج التي حل ضيفا عليها في ذلك الوقت، وذلك بعد زواجه من ميلانيا، زوجته الثالثة، بأشهر قليلة.

وقالت ميلانيا: "أتمنى أن يقبل الناس اعتذاره، لأنني أركز أكثر على المشكلات الهامة التي تواجه الأمة والعالم."

أعلنت كونداليزا رايس، وزيرة الخارجية السابقة، سحب دعمها لترامب مع عدد من المسؤولين السابقين وقيادات الحزب الجمهوري

وكان تسريب هذا التسجيل الصوتي، الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، من العوامل التي أدت إلى صرف الانتباه عما نُشر من نصوص لتسجيل حديث المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في بعض المناسبات الخاصة، والذي نشره موقع ويكيليكس.

ومن المقرر أن تُجرى المناظرة التلفزيونية الثانية بين ترامب وهيلاري كلينتون مساء الأحد في سانت لويس.

وتعهد ترامب بعدم التطرق لموضوع الخيانة الزوجية التي تورط فيها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون بعد أن هدد بفعل ذلك في وقت سابق.

لكنه هاجم كلينتون أثناء حديثه في فيديو الاعتذار بشكل مباشر، قائلا: "لقد ارتكب بيل كلينتون انتهاكات في حق النساء، كما مارست هيلاري التخويف والإهانة ضد ضحاياه."

وأضاف: "سوف نناقش ذلك في الأيام القادمة، نلتقي في المناظرة يوم الأحد."

ويبدو أن هذا التسجيل المهين للنساء قد وضع ترامب في موقع حرج، وقلص من فرص وصوله إلى البيت الأبيض.

كما خسر المرشح الجمهوري دعما من قطاع كبير من الناخبين لأن إهانة المرأة واستخدام ألفاظ تنطوي على عنف وغرور من المرجح أن يثير استياء واسع النطاق ضده، ما يؤثر سلبا على الأصوات التي من المحتمل أن يحصل عليها.

bbc article

عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شعبية ترامب عار على شعبه
محمد الشعري - GMT الأحد 09 أكتوبر 2016 11:29
سيرى العالم ، ليس فقط من خلال هذه الحملة الإنتخابية الرئاسية الأمريكية المنحطة و لكن أيضا و بالخصوص من خلال ما سيقع إعلانه من نتائج الإنتخابات الوشيكة ، كم عدد الذين يدعمون البذاءة و تناسبهم الفضائح و يعجبهم السلوك الماخوري . فإن الوقح ترامب ليس حالة خاصة أو إستثنائية . إنه جزء من ظاهرة متمثلة في الترفيه المافياوي و القصص المخزية . وهو لا يزال يحظى بتأييد شعبي غوغائي كبير نسبيا رغم كل ما صدر عنه من أشياء مثيرة للإشمئزاز . إنه في نظر الماخوريين نجم . إنه بطلهم . إنه يعبر عن جميع الأوغاد و المجرمين و الفاسدين و الأغبياء و الهمج و المتخلفين . و سيرى العالم بشكل إحصائي و رسمي أن عدد أولائك الأوساخ ليس قليلا . ففي كل مجتمع فئات تعتبر السياسة تسلية فضائحية و تريد أن يكون السياسيون فرجة و مهرجين و أضحوكة و لعبة و مسخرة . أتمنى أن ينكشف ذلك الإجرام المنظم و الفساد و أن تنقرض تلك الفئات و أن تزول مصالحها السياسية و غير السياسية .
2. يا محمد الشعري -موهوم جدا
متابع ولكن يعرف اللعبة - GMT الإثنين 10 أكتوبر 2016 13:52
يا محمد الشعري -ينطبق عليك ما يلي-انت فين ولعبة السياسة الامريكية-القذرة-فين؟ وقذراة اللعبة -صورتها-الاساسية -عاهرة السياسة والاجرام والقتل -والتدمير وداعش وتدمير البلدان والشعوب وهذا هو فريق هيلاري-كلنتون -واما النساء والاخلاق فيضحكون على الشعب المريكي- واكثريته مخدرة باعلام هوليدي- خليع ودجال وكذاب ومخادع ويسيطر على عقول الامريكيين لتمرير سياسة معروفة والدليل انهم يصدقون ان الهندي الحمر مجرم واعتدى على الابيض والاود والمكسيسكي-الامريكي وان العراق وليبيا وسوريا هاجموا امريكا وان الفلسطنيين-يريدون طرد الهود من ارض اعطاها لهم الله-الذي قال جورج بوش ان الله امره بتدمير العراق بامر من اله شعب الله المختار والتي قالت -كلنتون انها من اجل اسرائيل يجب تدمير سوريا -ولهذا الغت 30 الف ايميل-لانها كانت ارسال سلح الى داعش وان لم تصدق يا محمد الشعري اسال الكونجرس لماذا الان محاكمة -الدولة السعودية اي بمعنى القانون الجديد علما ان تريلونات الدولارات دفعت للامريكان-خلال 60 سنة ثمن الحماة -ماعدا النا سوالسياسات ومحاربة الشيوعية واستخدام الاسلام السياسيي وادفعوا يا مسلمين؟هل فهمت اللعبة يا محمد الشعري وعساك بخير يا محمد ودائما وتبتعد عن الاوهام والاحلام السيئة لان اي تفكير بسياسة -امريكا والقوى المسيطرة هي كابوس -نفسي واخلاقي وليس ما حصل لترامب -غير لعبة سخيفة ومعوفة واساليب حقيرة للاتزاز- وتذكر ان هيلاري -كلنتون- الت ستدخل السج لو كان هناك عدل لما اقترفته -من جرائم مثبتة ولكنها محمية كما تم حماية زوجها- ابو الغرامات السخيفة والحقيرة وهي تدا فع عنه وبل يال هي مشاركة في اعمق من هذا فلهذا يا محمد الشعري-تعمق باللعبة واعرفها وبعدها اعتقد بانك لن تكتب عن مهزلة اسمها صراع -السلطة والكذب ومراكز قوى مسيطرة باموالها واعلامها الهوليودي-والمفضل واضح وهو هيلاري كلنتون ولكن ظهر ترامب-الخارج عن بعض قواعد اللعبة -بعض-القواعد والاصل؟وقد ينجح وتبدا رحمة -الله كما يقول العراقيين اي محاكم وسجون ووثائق ويدخل بيل -كلنتون وهيلاري وجورج بوش -ورامسفيد -وتشني وغيرهم السجن بل السجون وكل شيئ جائز في امريكا واللعبة عميقة ومستمرة وشكر ايلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران: قضينا في العراق على العقل المدبّر لهجوم الأهواز
  2. القمة الثالثة لرواد التواصل الاجتماعي العرب تُعقد في 10 ديسمبر
  3. قضية الصحراء: غموض والتباس في توجهات الأمم المتحدة
  4. بومبيو: أثق في تعهّد السعودية بضمان المحاسبة في قضية خاشقجي
  5. علماء ينجحون في زرع مريء معدل لفئران
  6. الجيش الأميركي يقتل 60 عنصرا من حركة الشباب الصومالية
  7. في أول تعليق رسمي إسرائيلي عن خاشقجي: نثق بأقوال السعودية
  8. ترمب: ولي العهد السعودي أكد بدء التحقيق بقضية خاشقجي
  9. أكثر من نصف جرائم الكراهية في بريطانيا ضد المسلمين
  10. خطف جنود إيرانيين عند الحدود مع باكستان
  11. خبراء في معرض جيتكس: السعودية بيئة ناضجة لاستقبال أحدث التقنيات
  12. اجتماع في الرياض والائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  13. عائلة خاشقجي: بيان واشنطن بوست مزور
  14. دعوات لتقوية العلاقات بين العرب وأميركا اللاتينية 
  15. إطلاق
  16. ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الأميركي
في أخبار