: آخر تحديث
بعد فشل مفاوضات الكويت والهدنة السادسة

الأمم المتحدة تطرح خطة سلام جديدة في اليمن

مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرياض: دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الثلاثاء، كافة الأطراف المتصارعة، التعاون بشكل كامل وعاجل لدعم الخيارات السياسية لتأمين سلام دائم في اليمن، فيما أعلن أعلن وفد الحوثيين وصالح، أنه تسلم من ولد الشيخ مقترحا اممياً للحل الشامل والكامل للأزمة اليمنية.
 
وأكد ولد الشيخ في كلمة القاها قبل مغادرته صنعاء، ونشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الأسابيع والأشهر الماضية أكدت أنه لا رابح للحرب وأن العنف ليس حلاً".
 
وأشار إلى أنه اختتم زيارته إلى صنعاء، و قام خلالها بعقد لقاءات مع عدة ممثلين من المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله وناشطين يمنيين ودبلوماسيين.
 
وقال ولد الشيخ إنه قدم إلى وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام خارطة طريق مكتوبة تتطرق إلى التدابير الأمنية والسياسية المقترحة لإنهاء النزاع في اليمن، على أن يتقدم الوفد برده على المقترح في خلال الأيام القليلة القادمة.
 
وأكد على أهمية التوصل إلى اتفاق شامل وحل سلمي للنزاع، وحث الأطراف على تمديد وقف الأعمال القتالية، مشيرا إلى أهمية ضمان حرية الحركة دون أية عوائق للمساعدات والموظفين الإنسانيين في كافة أنحاء اليمن. 
 
وقال "إن اليمنيين قد وجدوا أنفسهم في مرمى النيران المميتة بشكل يفوق الوصف ودفعوا ثمن العنف العشوائي أضعافاً. لابد لهذا الوضع أن يتوقف" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.
 
وأوضح أنه زار موقع الهجوم الذي وقع منذ ثلاثة أسابيع على الصالة الكبرى في صنعاء والتقى مع ممثلين عن عائلات الضحايا. مؤكداً "على أهمية فتح الأجواء اليمنية للطيران المدني بشكل عاجل وإجلاء الجرحى للعلاج دون المزيد من التأخير".
 
وضع كارثي
وفي وقت سابق اليوم، أعلن وفد الحوثيين وصالح، أنه تسلم من ولد الشيخ مقترحا اممياً للحل الشامل والكامل للأزمة اليمنية، حيث قدم ولد الشيخ لوفد المؤتمر الشعبي- الحوثي " خارطة طريق مكتوبة تتناول الترتيبات الأمنية والسياسية" مشيرا الى "انه تم الاتفاق ان يردوا عى الاقتراح في الأيام المقبلة"، مؤكدا  أن "على جميع الأطراف أن تتعاون بشكل كامل وعاجل لدعم البدائل السياسية لتأمين سلام دائم وان تسترشد بقناعة مفادها بأن العنف ليس هو الحل أبدا" وتابع "لقد أكدت الأسابيع والأشهر الماضية أن هناك لا غالب في الحرب وان العنف لم يكن أبدا حلا قابلا للتطبيق ".
 
وخلال المقابلة "أكد ولد الشيخ، أهمية التوصل إلى حل شامل وسلمي للصراع، وحث الطرفين على الاتفاق على تمديد وقف الأعمال العدائية.
 
وأشار إلى أهمية السماح بالوصول بحرية ودون عائق للإمدادات الإنسانية والموظفين لجميع أنحاء اليمن مضيفا "لقد وجد الرجال والنساء اليمنيين أنفسهم محاصرين في تبادل لاطلاق النار المميت لفترة طويلة جدا، وأنهم يدفعون ثمن العنف العشوائي في البلاد.وه يجب أن يتوقف".
 
وتأتي زيارة ولد الشيخ أحمد إلى اليمن بعد أقل من أسبوع على هدنة لمدة 72 ساعة بين اطراف النزاع، بدأت منتصف ليل الاربعاء الماضي. وشابت الهدنة خروقات عدة منذ الساعات الاولى، كما أن دعوة ولد الشيخ لتجديدها لم تلق آذانا صاغية من اي جهة.
 
وكانت مفاوضات برعاية الأمم المتحدة قد عقدت في الكويت أغسطس/ أب الماضي استمرت 90 يوما،  في محاولة لتقارب وجهات نظر الأطراف المتصارعة للحل؛ لكنها فشلت في التوافق على كيفية تطبيق تلك الحلول. وظهر أن كل طرف يضمر الشر لخصمه، وأن مسلسل الحرب والدمار سيستمر. 
 
وتأتي زيارة ولد الشيخ احمد الى اليمن بعد اقل من اسبوع على هدنة لمدة 72 ساعة بين اطراف النزاع، بدأت منتصف ليل الاربعاء الماضي. وشابت الهدنة خروقات عدة منذ الساعات الاولى، كما ان دعوة ولد الشيخ لتجديدها لم تلق آذانا صاغية من اي جهة.
 
مما يذكر أن النزاع في اليمن أدى الى مقتل زهاء 6900 شخص ونزوح نحو 35 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب أرقام الأمم المتحدة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يرشح ساترفيلد سفيرا لدى تركيا
  2. معادة السامية في العالم الإسلامي مستوردة من الغرب
  3. مقتل سبعة متطرفين في سيناء خلال عملية أمنية
  4. قوات سوريا الديموقراطية تعلن محاصرتها داعش في نصف كيلومتر مربع
  5. خطف 14 عاملًا تونسيًا في ليبيا
  6. أدلة على تعاون مستشار ترمب مع ويكيليكس
  7. تريليش قرية ويلزية مدفونة تبعث من جديد!
  8. الأنظار تتجه إلى كيفية معالجة العلاقات اللبنانية السورية
  9. تحرك دولي لدفع عملية السلام في اليمن
  10. الإدعاء يطلب السجن 24 عامًا ضد المدير السابق لحملة ترمب
  11. صورة الجار الله ونتنياهو تُشعل الكويت!
  12. إعتراف إيراني رسمي: نعم فشلنا في غزو الفضاء!
  13. ما هي التهديدات الكبرى التي قد تؤدي إلى فناء البشرية؟
  14. من بينها العربية: تعرف على أكثر 10 لغات انتشارا في الولايات المتحدة
  15. أردوغان يعتبر ماكرون
  16. اسبانيا تؤكد عدم تغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية
في أخبار