: آخر تحديث
احتفاءً بيوم العلم الإماراتي

"جزيرة العلم" تمزج الموسيقى والفن في أمسية رائعة

الشارقة: في أمسية فنية رائعة مزجت بين سحر الموسيقى وجماليات الرسم في آن واحد، استضافت جزيرة العلم بالشارقة مساء أمس الأول (الخميس)، الفنان الإيطالي روبرتو أماديه، الذي قدم حفل "كاموفلاج" رائع، في إطار احتفالات إمارة الشارقة بيوم العلم.

وشهد الحفل كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير(شروق)، ومروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، وأحمد القصير، المدير التنفيذي للعمليات في (شروق)، ويوسف موسكاتيلو، مدير جزير العلم، إلى جانب فرق عمل الوجهات السياحية التابعة لـ(شروق) في إمارة الشارقة.

من عرض روبرتو أماديه

 

ونجح أماديه أن يقدم خلال الحفل الذي شهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً، عرضاَ فنياً ينبض بالطاقة الإيجابية  والحيوية، وبث هذه الطاقة في نفوس الحاضرين، وقد تجلى ذلك من خلال التفاعل الكبير الذي أظهره الجمهور مع العرض، الذي استخدمت فيه مجموعة من ألوان الأكرليك في الرسم إلى جانب العزف الموسيقي على آلتي البيانو والجيتار.

ومع قيامه بالعزف الموسيقي، استطاع أماديه أن يرسم لوحة تجريدية مستوحاة من انطباعه عن علم دولة الإمارات العربية المتحدة، على قطعة كبيرة من القماش، إلى جانب عزفه لمقطوعته الموسيقية التي ألفها خصيصاً لهذا الحفل وتفاعل معها الجمهور طرباً، ليقدم بذلك تجربة صوتية ومرئية فريدة تجمع بين الموهبتين ستظل خالدة في أذهان كل من حضرها، كما قدم عدداً من المقطوعات الموسيقية الأخرى أبرزها فولاري، وإيلموندو، ونسون دورما.

استطاع أماديه أن يرسم لوحة تجريدية مستوحاة من انطباعه عن علم دولة الإمارات

 

فن الغناء الجماعي والكورالي

وكان أماديه قد نظم قبل الحفل ورشة عمل غنائية ارتجالية جاءت تحت عنوان "كتابة كلمات أغنيات جماعية"، عرّف من خلالها المشاركين بفن الغناء الجماعي والكورالي، الذي يعتمد في الأساس على خامات صوتية مختلفة ترتكز على الارتجال الصوتي الحر لتقديم لحن متناغم ومنسجم، وأتاحت الورشة الفرصة للأطفال المشاركين تنمية مهاراتهم في النطق، والذاكرة، والعاطفة، والإيقاع، ولغة الجسد، والطاقة، والتنفس، والصوت.

كتابة كلمات أغنيات جماعية

 

وقال يوسف موسكاتيلو، مدير جزيرة العلم: "أسعدنا النجاح الكبير الذي حققه هذا الحفل الذي استضفنا من خلاله الفنان العالمي الكبير المتخصص في مجال فن الغناء الجماعي والكورالي، والذي قدم من خلاله سلسلة من العروض الفنية الرائعة التي سلطت الضوء على هذا النوع الفريد من الفن، وعاش معها الجمهور تجربة استثنائية، ونؤكد على التزامنا الدائم بتنظيم واستضافة مثل هذه الفعاليات والبرامج التي من شأنها أن تثري التواصل الثقافي والفني بين مختلف شعوب العالم، وتبرز الدور الكبير الذي تلعبه الشارقة كمركز إشعاع حضاري".

ومن جانبه قال روبرتو أماديه: "سعدت بزيارتي الأولى إلى إمارة الشارقة، وتقديم فني إلى جمهورها الذواق والجميل، في هذا الحفل الذي شهد إقبالاً كبيراً منحني قوة دفع إضافية لتقديم أفضل ما لدي، حيث كان الجمهور كلمة السر في نجاح الحفل إلى جانب الإعداد والتنظيم الجيد من قبل إدارة جزيرة العلم، فالوطنية التي قرأتها في أعين الحضور ألهمتني كثيراً في رسم العلم الإماراتي الذي كان يرفرف أمامي فوق سارية شامخة".

فالوطنية التي قرأتها في أعين الحضور ألهمتني كثيراً في رسم العلم الإماراتي

 

وأضاف أماديه: "بالرغم من قِصر إقامتي هنا استطعت أن أتلمس الثراء والتنوع الثقافي والفني الكبير الذي تزخر به إمارة الشارقة، وأتمنى أن تتجدد زيارتي لها قريباً".  

واختتمت الأمسية الفنية بعرض غنائي تراثي قدمته فرقة دبا الحربية، حيث قدم أعضاء الفرقة وعلى أنغام وأهازيج الأغنيات الوطنية، مجموعة من الرقصات التراثية متوشحين بعلم دولة الإمارات وبالزي الوطني الأصيل، وشهد العرض تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور.

يذكر أن الفنان الإيطالي روبرتو أماديه البالغ من العمر 34 عاماً فاز بالعديد من الجوائز أهمها الجائزة الوطنية للموسيقى الإيطالية "أمبرتو بيندي"، وجازة "آريا سانريمو"، وجائزة "نابولي الثقافية الكلاسيكية" عن فئة أفضل مغني وكاتب لكلمات الأغنيات، وفي عام 2013 حصل على تكريم درجة الشرف من المعهد العالي للموسيقا "لوكا مارينزيو"، وتُباع أعماله عن طريق مزاد الفن المعاصر "ملتقى الفن" الذي ينظمه ماريو كارارا، كما أنه منظم ومخرج البرنامج التلفزيوني "ملتقى الفن".

تأثر روبرتو أماديه بالفنان والكاتب الألماني ريتشارد فاغنر خلال مسيرته الفنية

وتأثر روبرتو أماديه بالفنان والكاتب الألماني ريتشارد فاغنر خلال مسيرته الفنية، وووظف خلاصة تجاربه وخبرته الطويلة في إنشاء بيئة تعليمية لا ترتكز على تنفيذه العملي للارتجال الكورالي وحسب، بل تُقدم الكتابة الإبداعية أيضاً، التي يوضح من خلالها الطرق المختلفة لتأليف الأغنية وكتابة كلماتها. 

خلال العرض التراثي

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  2. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  3. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  4. عمران خان: باكستان تقف دائمًا مع السعودية
  5. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  6. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  7. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  8. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  9. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  10. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  11. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  12. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  13. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  14. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  15. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  16. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
في أخبار