نصر المجالي: كشفت مصادر قريبة من مقر 10 داونينغ ستريت أن رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تبادلا الدعوات لزيارة كل منهما لبلد الآخر خلال اتصال هاتفي طويل بينهما يوم الأربعاء.

وقالت المصادر البريطانية إن ماي أكدت خلال اتصال تهنئة مع ترامب أن "بريطانيا والولايات ستبقيان شريكتين قريبتين في الميادين التجارية والامنية والدفاعية".

وكانت رئيسة الحكومة قالت في بيان "أود ان اهنئ دونالد ترامب لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة عقب حملة انتخابية صعبة. للولايات المتحدة وبريطانيا علاقات خاصة ودائمة مبنية على قيم الحرية والديمقراطية والمبادرة. اتوق للعمل مع الرئيس المنتخب ترامب لتعزيز هذه الاواصر وضمان أمن ورخاء بلدينا في السنوات المقبلة".

وأضافت رئيسة الحكومة البريطانية إنها تتطلع قدما للعمل مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، والبناء على هذه الروابط لضمان الأمن والازدهار لبلدينا في السنوات القادمة.

اتفاق تجارة 

ونوهت المصادر البريطانية إلى أن الاتصال بين ماي وترامب عزز الآمال بتوصل بريطانيا إلى اتفاق للتجارة مع الولايات المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي "وهو أمر كان يتشدد فيه الرئيس أوباما". 

وأضافت أن رئيسة الحكومة أكدت خلال الاتصال مع ترامب على تأكيد أولويات العمل في المستقبل، وخصوصا تعزيز التجارة والاستثمارات الثنائية مع الولايات المتحدة سيما مع مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

واشارت المصادر البريطانية إلى أن ترامب أكد خلال المحادثة الهاتفية أهمية العلاقات التاريخية المهمة و"الخاصة" مع المملكة المتحدة، وضرورة العمل بينهما على قاعدة مشتركة من التفاهم على صعيد عالمي، وقال: "علاقاتنا ستستمر من أقوى إلى أقوى".