اسطنبول: هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة بفتح الحدود امام المهجرين الراغبين في التوجه الى اوروبا وذلك غداة تصويت للبرلمان الاوروبي طلب فيه تجميد مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد موقتا.

وقال اردوغان "حين احتشد 50 الف مهاجر على مركز كابي كولا الحدودي (بين تركيا وبلغاريا)، طلبتم المساعدة وبدأتم تتساءلون : +ماذا سنفعل اذا فتحت تركيا حدودها؟+".

واضاف اردوغان في خطاب القاه في اسطنبول "اسمعوني جيدا، اذا تماديتم فان هذه الحدود ستفتح، تذكروا ذلك". وكانت انقرة وبروكسل ابرمتا في آذار/مارس اتفاقا يتيح وقف تدفق المهاجرين الى الجزر اليونانية.

وكان النواب الاوروبيون دعوا الخميس في قرار غير ملزم اعتمد بغالبية كبرى في ستراسبورغ الى "تجميد موقت" لعملية انضمام تركيا التي بدأت عام 2005 بسبب القمع "غير المتكافىء" الجاري منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/يوليو.

وياتي التصويت على هذا النص في اجواء من التوتر الشديد بين تركيا والاتحاد الاوروبي اللذين تدهورت علاقتهما الصعبة اساسا بعد محاولة الانقلاب وحملة التطهير غير المسبوقة في حجمها التي تلتها مستهدفة بشكل خاص معارضين سياسيين من الاكراد ووسائل اعلام معارضة.

ويخشى بعض القادة الأوروبيين بصورة خاصة أن يتخلى النظام التركي عن تطبيق الاتفاق حول الهجرة الموقع في آذار/مارس مع الاتحاد الاوروبي، وأن يتوقف عن ضبط حركة تدفق اللاجئين الساعين للوصول إلى أوروبا.

وفي مقابل اتفاق الهجرة، تطالب انقرة باعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول الى منطقة شنغن وهددت عدة مرات بوقف العمل بالاتفاق اذا لم يتم احراز تقدم في هذا الملف.