الرباط: ألغت محكمة العدل الأوروبية، قرار محكمة الاتحاد الاوروبي بتاريخ 10 ديسمبر2015، الذي خلص الى الالغاء الجزئي للاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي.

وكتبت "المساء" أن المحكمة رفضت طعن جبهة البوليساريو لكونه غير مقبول، كما حكمت محكمة العدل الأوروبية على جبهة البوليساريو بتحمل مصاريف الدعوى، وكذا تلك التي تقدم بها المجلس الاوروبي.

وكان قرار إلغاء الاتفاق الفلاحي قد شكل ضربة قوية للعلاقات المغربية - الأوروبية، وهو ما دفع الرباط الى تجميد الاتصالات لفترة معينة مع الاتحاد. وحسب مصادر "المساء"، فإن المحامي العام للمحكمة الاوروبية، ميلشيور واتليت، أكد في مذكرته يوم 13 سبتمبر الماضي لمحكمة الاستئناف في ستراسبوغ معارضة حكم المحكمة، وعلل طرحه بأن دول الاتحاد الاوروبي عندما توقع مع المغرب أي اتفاقية يكون من منطلق أنها لا تعترف له بمغربية الصحراء، كما اعتبر أن جبهة البوليساريو لا تحمل صفة لتمثيل مصالح الصحراويين التجارية.

"البوليساريو" تحصي خسائر معركة لو كسمبورغ

كتبت "الصباح" أن جبهة البوليساريو تلقت صفعة قوية من الدول الاوروبية الكبرى، إذ نجح ممثلو فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال في تنقية الاتفاق الفلاحي مع المغرب من الشوائب الانفصالية واستصدار قرار من محكمة العدل الاوروبية ينهي سنة عصيبة رفع خلالها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري درجة التعبئة مطالبًا بضمانات لعدم تكرار محاولات التشويش على العلاقات بين الرباط وبروكسل.

دعوات لابن كيران الى "قطع شعرة معاوية" مع لشكر

كشفت مصادر مطلعة لـ"المساء" أن التصريح الذي خرج به عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، حول ضرورة توضيح ادريس لشكر لموقفه من اشتراط حزب التجمع الوطني للاحرار خروج حزب الاستقلال من الحكومة جاء بعد ضغوطات مارستها الأمانة العامة للحزب على ابن كيران من أجل التخلي عن خيار الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحالف الحكومي المقبل، حيث رأت اللقاءات التي عقدها مع أخنوش "مناورة جديدة" من زعيم الاتحاديين لتقوية موقعه التفاوضي، ولي ذراع الحزب، حسب ما نقله عضو في الأمانة العامة.

اسبانيا ترفع حالة التأهب الى درجتها العليا في المعابر

وكتبت الصحيفة نفسها ان حالة تأهب قصوى تعيشها المعابر الحدودية بين المغرب وإسبانيا، حيث كشفت مصادر إعلامية إسبانية ان سلطات مدريد عززت وجودها الأمني في معبري مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين خشية القيام بتفجيرات ارهابية تتزامن مع احتفالات رأس السنة الميلادية بعد أسبوع من الان.

وقالت المصادر نفسها ان السلطات الاسبانية استعانت بتكنولوجيا متطورة تستعمل للمرة الاولى&في المعابر، من أجل رصد أي مواد متفجرة يمكن ان تعبر من وإلى المدينتين المحتلتين، لاسيما ان السلطات الاسبانية كشفت مخططاً قبل أيام يرمي إلى تنفيذ هجمات في رأس السنّة.

وحسب المصادر نفسها، فإن إسبانيا رفعت عدد رجال الأمن داخل المدينتين المحتلتين الى الضعف، مع تعزيز وجودهم في المعابر، ومن المرجح ان يحدث "بلوكاج" كبير في المعابر بمناسبة الاحتفال برأس السنة أمام مجموعة الإجراءات التي اتخذتها اسبانيا بالتعاون مع المغرب.

ونقرأ في "الأخبار" أن &عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، أقحم، مرة أخرى، والدته التي توفيت اخيرًا ، في مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، عندما كشف انها كانت إستقلالية ( تنتمي لحزب الاستقلال) ، ولذلك لن يسجل عليه التاريخ انه تخلى عن حزب الاستقلال وعدم إشراكه في التحالف الحكومي المقبل، كما يشترط ذلك حزب التجمع الوطني للأحرار.

أمانة "العدالة والتنمية" تساند موقف ابن كيران من روسيا

وكتبت "النهار المغربية" أنه في موقف جديد للامانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي أظهرت مساندتها لابن كيران، الأمين في الموقف الذي اتهم فيه روسيا الاتحادية بتخريب سوريا، وذلك في بيان "حول الأحداث المأساوية التي عرفتها مدينة حلب السورية، وتصاعد العمليات الإرهابية كالحادث الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطركية بالقاهرة، والعمليات الإرهابية التي استهدفت كلاً من الأردن وتركيا بدم بارد، والهجوم الإرهابي بواسطة شاحنة بمدينة برلين.

واعتبرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ان هذا التزايد، نتيجة لحالة الفوضى. والحروب الأهلية الناتجة عن تدمير العراق جراء حربي الخليج الاولى والثانية، وعن مواجهة الحركات المدنية المطالبة بالحرية والديمقراطية بطريقة سلمية بالقمع والعنف في سوريا.

250 دولاراً لشراء رضيع!

ونقرأ في "الأحداث المغربية" ان ولاية امن فاس أوقفت، خمس نساء، على علاقة بشبكة تنشط في الاتجار في الأطفال الرضع. وحسب مصادر أمنية، فقد جرى تفكيك هذه الشبكة بعد توقيف وسيطتين، من ذوات السوابق القضائية، متلبستين بالتفاوض حول عملية بيع رضيع حديث الولادة، يبلغ من العمر 40 يوماً لإحدى السيدات مقابل مبلغ 2500 درهم (250 دولاراً)، وذلك بالقرب من احدى المؤسسات الاستشفائية بمدينة فاس.

توقيف الوسيطتين، فتح الباب نحو اجراء تحريات معمّقة، من اجل كشف خلفيات هذه العمليّة، حيث تمكنت مصالح الأمن، واستناداً الى تصريحات الوسيطتين، من التوصل لهوية أم المولود المعروض للبيع، حيث تم توقيفها كذلك، كما جرى توقيف سيدة أخرى حامل، كانت تعرض هي الاخرى جنينها للبيع.

"العدالة والتنمية" يفشل في نسف مؤتمر جمعية رؤساء لجماعات

ونقرأ في "آخر ساعة" التي نختم منها جولتنا في الصحف لهذا اليوم، أن رؤساء جماعات ( بلديات) حزب العدالة والتنمية، فشلوا في نسف الجمع العام للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات ، رغم انسحابهم من الاجتماع الذي انعقد بالرباط، والذي خصص لتجديد هياكل الجمعية، حيث انتخب بالإجماع محمد بودرا رئيساً جديداً للجمعية خلفاً لفؤاد العماري.

وحضر مسؤولو الجماعات، التي يترأسها حزب العدالة والتنمية، الجمع العام بنية مبيتة لنيل الاجتماع، بعدما تقلصت حظوظ الحزب في الظفر برئاسة الجمعيّة، وبدل الإقرار بواقع الامر، لجأ منتخبو الحزب، بزعامة ادريس الأزمي الإدريسي، عمدة مدينة فاس، الى المراوغة والمناورة مدعين وجود خروقات مسطرية .