قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

افتتح العاهل السعودي الملك سلمان مساء اليوم الأربعاء مهرجان الجنادرية الـ 30 بحضور عدد من الملوك والرؤساء وكبار المسؤولين، ووزير خارجية ألمانيا ضيف الشرف هذا العام، ومنح الأديب أبوعبد الرحمن بن عقيل الظاهري وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى باعتباره الشخصية الثقافية لهذا العام.
&
الرياض: رعى العاهل السعودي الملك سلمان المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين، الذي انطلقت فعالياته مساء اليوم، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في الجنادرية.
&
الملك سلمان في مهرجان الجنادرية
&
&
وألقى الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان كلمة وزارة الحرس الوطني، رحب خلالها بالملك سلمان، مؤكدا أن هذا المهرجان هو أحد المكتسبات الوطنية التي أطلقها &الملك عبد الله &قبل 32 عاماً مشروعاً حضارياً شاملاً يجمع أبناء الوطن بكافة مكوناته وتنوع ثقافاته وفنونه وتراثه على صعيد رحب يضيف للإنسان فكراً ومعرفةً، ويعكس صورة مضيئة لما يربط بين أبناء هذا الوطن لتكون الجنادرية مصدر إشعاع ثقافي وفكري على مستوى العالم، تسعى للحوار والتقارب والتعايش وتعزز قيم الأمن والسلام.
&
&
&
وتابع قائلاً: «ها أنتم &تسيرون على النهج&نفسه في الاحتفاء بالعلم والمعرفة وتقودون شعبكم إلى آفاق العزة والكرامة والمنعة في مسيرة تصنع التاريخ وتقيم شرع الله وحدوده، تعلو بالحق ويعلو بها وتقيم العدل وتقوم عليه».
&
وأضاف الأمير متعب بن عبد الله: «إن أبناء الحرس الوطني تملأهم السعادة والفخر والاعتزاز بوجودكم بينهم قائداً وموجهاً وهم ينظمون هذا المهرجان في كل عام، ويتشرفون بأن يقفوا وقفة العز والشرف في الحد الجنوبي من بلادنا الغالية، مع إخوانهم في كل القطاعات العسكرية حصناً حصيناً ودرعاً متيناً منفذين لأوامرك ردعاً للعدوان وحماية للمقدسات والمكتسبات». ورحّب خلال كلمته بضيوف المهرجان.&
&
وقال: «في كل عام يستضيف المهرجان دولة شقيقة أو صديقة لتقدم ثقافتها وتراثها، وفي هذا العام يسعد المهرجان باستضافة دولة ألمانيا الاتحادية الصديقة".
&
وزير الخارجية فرانك شتاينماير
&
&
ورحّب وزير الحرس الوطني بالوفد الألماني برئاسة وزير الخارجية فرانك شتاينماير، قائلا: إن مشاركة ألمانيا تشكل إضافة مهمة لفعاليات المهرجان لما تمثله من مكانة تاريخية وحضارية إلى جانب ثقلها السياسي والاقتصادي ودورها المحوري على مستوى العالم، كما أن المهرجان وكعادته في كل عام يقوم بترشيح شخصية ثقافية لتكون شخصية العام.
&
ألمانيا ضيف الشرف
&
وألقى وزير خارجية ألمانيا الاتحادية فرانك شتاينماير كلمة الدولة الضيف وقال فيها: «يُشرفنا بالغ الشرف أن نلبي الدعوة لنشارك في هذا المهرجان كضيف شرف، ويسعدني أن ننتهز هذه الفرصة لنقدم من خلال الجناح الألماني التقاليد والابتكارات الألمانية لجمهور واسع في المملكة العربية السعودية».
&
&ووجه وزير الخارجية الدعوة لزيارة الجناح الألماني للتعرف على ثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا والحياة الألمانية اليومية، موضحا أن الجناح يشارك فيه الكثير من الشركات الألمانية الرائدة في مختلف المجالات.
&
العاهلان السعودي والبحريني في مهرجان الجنادرية
&
&
بعد ذلك ألقيت كلمة ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين وألقاها نيابة عنهم رئيس مهرجان الأصيلة الدكتور محمد بن عيسى قال فيها إن المملكة العربية السعودية في ظل قيادة الملك سلمان تؤكد من خلال هذا النهج الثقافي الرفيع أنه مهما تفاقمت الأزمات وكثرت المصاعب فإن مهرجان الجنادرية بمقاصده المتجددة ونجاحه في استقطاب النخب المؤثرة يفتح باب الأمل في بزوغ غد مشرق تسود فيه قيم الاعتدال والتسامح، كونه سماداً مخُصباً لتشييد دعائم الأمن والاستقرار واحترام الخصوصيات الحضارية والقيمية للشعوب.

وغالبت الدموع الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو يستمع إلى قصيدة ارتجالية من الشاعر الرائد "مشعل بن محماس الحارثي" أحد منسوبي القوات المسلحة، التي ألقاها أمامه في حفل افتتاح مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في دورته الـ30، حيث نالت القصيدة إعجاب ضيوف المهرجان وتفاعل معها الحضور.