أورد معهد أميركي أن صورًا التقطت بالأقمار الاصطناعية كشفت وجود شاحنات وقود في المركز الرئيس لإطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية، إلا أنه استبعد أن تكون بيونغ يانغ بدأت تزويد الصاروخ الذي تعتزم إطلاقه في الأسابيع المقبلة بالوقود.

&
سيول: أوضح معهد "38 نورث" على موقعه الالكتروني أن صورًا التقطت لمجمع سوهاي يومي الأربعاء والخميس كشفت وجود شاحنات وصهاريج وقود في المكان.
&
وأعلن "في الماضي مثل هذا النشاط كان يتم قبل أسبوع أو اثنين على حدث إطلاق، أي بما ينسجم مع الموعد الذي أعلنته كوريا الشمالية بين 8 و24 شباط/فبراير" الحالي. إلا أنه أضاف إن "وجود الشاحنات معناه تزويد الخزانات، وليس الصاروخ نفسه، بالوقود".
&
وبعد أسابيع على التجربة النووية، التي نددت بها المجموعة الدولية، أبلغ النظام الأكثر انغلاقًا في العالم ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة نيته إطلاق صاروخ يحمل قمرًا اصطناعيًا بين 8 و25 شباط/فبراير.
&
تدفع هذه التواريخ إلى الاعتقاد بأن إطلاق الصاروخ قد يتم على الأرجح في 16 شباط/فبراير، في ذكرى ميلاد الزعيم الراحل كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.
&
وتؤكد كوريا الشمالية أن غاية برنامجها الفضائي محض علمية، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يرون فيه غطاء لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.
وتحظر قرارات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ تطوير أي برنامج بالستي أو نووي.
&