قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: عين العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم في مدينة العيون، كبرى محافظات الصحراء المغربية، ناصر بوريطة (46 سنة) وزيرا منتدبا في وزارة الخارجية، بعد ان ظل يشغل منصب كاتب عام (وكيل) وزارة الخارجية منذ عام 2011.
&
ولد بوريطة، يوم 27 مايو ( ايار) 1969 في مدينة تاونات (وسط المغرب) .وبعد أن حصل على إجازة في القانون العام (علاقات دولية) في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في الرباط سنة 1991، حصل على شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية سنة 1993، ثم على دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام سنة 1995 من الكلية ذاتها.
&
وفي 2002، شغل بوريطة منصب رئيس مصلحة الهيئات الرئيسة في الأمم المتحدة، قبل أن يتم تعيينه مستشارا في بعثة المغرب لدى المجموعة الأوروبية في بروكسل (2002-2003).
&
ومن ديسمبر ( كانون الاول) 2003 إلى 2006، تم تعيينه في منصب رئيس قسم منظمة الأمم المتحدة وعين ما بين 2006 و2009 مديرا للأمم المتحدة والمنظمات الدولية في الوزارة.
&
وفي أعقاب ذلك، تولى بوريطة على التوالي مهمتي رئيس ديوان وزير الخارجية، وسفير، مدير عام العلاقات متعددة الأطراف والتعاون الشامل.
&
ومنذ 2011، تم تعيينه سفيرا وكيلا لوزارة الخارجية، وهو المنصب الذي ظل فيه الى ان جرى تعيينه اليوم وزيرا منتدبا . تجدر الاشارة الى ان بوريطة متزوج وأب لطفلين.
&
وبتعيين بوريطة وزيرا منتدبا لدى وزير الخارجية، وهو شخصية مستقلة (غير منتم لحزب سياسي) اصبح لدى الوزير صلاح الدين مزوار وزيران منتدبان الى جانب مباركة بوعيدة التي تنتمي الى حزب التجمع الوطني للأحرار.
&
في غضون ذلك، وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل الملك محمد السادس بتعيين عدد من الولاة والعمال( المحافظون) سيتم الإعلان عن لائحة أسمائهم غداً ( الاحد).
&
وبمبادرة من وزير الخارجية عين العاهل المغربي وكيلا جديدا لوزارة الخارجية هو علي الأزرق المفتش العام للوزارة والمدير السابق للشؤون القنصلية والاجتماعية، كما عين مجموعة من السفراء، سيتم الإعلان عن لائحتهم ايضا يوم غد.
&
وحصلت "إيلاف" على اسماء عدد من السفراء الذين جرت المصادقة على تعيينهم ويتجاوز عددهم ال 60 منهم الاميرة للاجمالة العلوي السفيرة الحالية في بريطانيا التي ستعين سفيرة في واشنطن، وعبد السلام ابودرار
&
رئيس الهيئة المركزية لمحاربة الرشوة الذي سيعين سفيرا في لندن، وعبد القادر الشاوي سفيرا في جنوب افريقيا، وكنزة الغالي، نائبة رئيس مجلس النواب ( حزب الاستقلال ) سفيرة في التشيلي،ورشاد بوهلال في اليابان، وسامر اعرور في الصين وكريمة القباج في صربيا، وموحا تاغما في الموزمبيق، ويوسف بلا في بيرو، ومنور عالم في تركيا، واحمد التازي في مصر، وفريدة لوداية في بوغوتا ( كولومبيا)، وأمينة بوعياش الرئيسة السابقة للمنظمة المغربية لحقوق الانسان، سفيرة في السويد، ونبيل الدغوغي في البرازيل، ومحمد كرين، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، في لبنان، ومحمد عامر وزير الجاليات السابق سفيرا في بلجيكا، ومصطفى الريفي في الفاتيكان، وكريم مدرك، مدير التواصل في الوزارة، في استراليا، ومحمد سيتري مدير ديوان الوزيرة المنتدبة مباركة بوعيدة سفيرا في الأردن، وحسن الناصري السفير الحالي في مالي سفيرا في موريتانيا، وعبد القادر الأنصاري سفيرا في الجزائر، وسمير الظهر سفيرا في اليونان، ومحمد الحمزاوي سفيرا في تونس،
&
وخديجة الرويسي، القيادية في حزب الاصالة والمعاصرة المعارض، سفيرة لدى الدنمارك.
&
وبمبادرة من وزير الاقتصاد والمالية، عين العاهل المغربي نزهة حياة، رئيسة للهيئة المغربية لسوق الرساميل، وحسن بوبريك، رئيسا لهيئة مراقة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
&
وبمبادرة من وزير الفلاحة والصيد البحري، عين الملك محمد السادس كريم تجموعتي، مديرا عاما للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.
&
وبمبادرة من وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عين العاهل المغربي عبد الحميد عدو، رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية.
&
وبمبادرة من وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئية، عين العاهل المغربي خمار مرابط، في منصب مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.