مانشستر: تواجه سبعة مرشحين جمهوريين الى البيت الابيض مساء السبت في ثامن مناظرة تبدو محتدمة مع اقتراب الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير (شمال شرق) التي يمكن ان تقضي على طموحات العديد منهم.
&
وكان سناتور فلوريدا ماركو روبيو، الذي يحرز تقدما واضحا، هدف الهجمات الاعنف خلال هذه المناظرة التي بدات عند الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (1,00 الاحد ت.غ).
&
والانتخابات التمهيدية في نيوهامشير هي المرحلة الثانية في الماراتون الانتخابي الطويل الذي سيؤدي الى تسمية كل من الحزبين الجمهوري والديموقراطي مرشحه لخوض السباق الرئاسي في 8 تشرين الثاني/نوفمبر لخلافة الرئيس باراك اوباما الذي يتولى الرئاسة منذ 2009.
&
وروبيو الاصغر بين المرشحين (44 عاما) حل ثالثا في الانتخابات التمهيدية في ولاية ايوا خلف الملياردير دونالد ترامب، واصبح يعتبر المرشح المقبول لدى الجمهوريين. وبحسب استطلاع للرأي اجراه معهد كوينيبياك، ونشر الجمعة، فان 7% فقط من الناخبين الجمهوريين قالوا انهم "لن يصوّتوا ابدا" للسناتور الشاب. اما دونالد ترامب فقد حطم الرقم القياسي بشكل معاكس، اذ قال 30% من الجمهوريين انهم لن يصوّتوا له ابدا.
&
اما جيب بوش وكريس كريستي وجون كاسيتش فقد آن الاوان لينتقلوا الى الهجوم. فقد صوّبوا في الاونة الاخيرة انتقاداتهم على السناتور الشاب، معتبرين ان هناك نقصا في الخبرة والتماسك خلف ابتسامته الجذابة وموهبته في فن الخطابة. واجروا مقارنة مع سناتور شاب اخر قام بحملة مليئة بالوعود قبل ثماني سنوات هو الرئيس باراك اوباما.
&
وقال جيب بوش ساخرا على شبكة "ان بي سي"، "على مدى سبع سنوات، كان لدينا شاب موهوب قادر على القاء خطابات جميلة، لكنه قسم البلاد، ولا يتمتع بصفات قائد".
&
هجمات ساخرة
والعامل غير المعروف في المناظرة التي ستجمع المرشحين، الذين لا يزالون في السباق (باستثناء كارلي فيورينا المديرة العامة السابقة لمجموعة هوليت-باكارد التي لم تتأهل للمشاركة) سيكون موقف دونالد ترامب العائد، بعدما قاطع المناظرة الاخيرة. فقد عاد قطب العقارات الذي صدم بهزيمته في ايوا، حيث حل ثانيا بعد سناتور تكساس تيد كروز، الى لهجته المعتادة، وهي خطابه العدائي.
&
وكتب في تغريدة على تويتر صباح السبت بلهجة ساخرة "لقد اضطر جيب بوش، الذي يقوم بحملة كارثية بالكامل للاتصال بوالدته لمهاجمتي!". وكانت السيدة الاولى السابقة للولايات المتحدة باربرا بوش (90 عاما) ووالدة الرئيس جورج دبليو بوش، تدخلت في نهاية الاسبوع للاشادة بمزايا ابنها الثاني.
&
اما كروز، الذي يتهمه ترامب بانه "سرق منه الفوز" عبر التزوير في انتخابات ايوا، فواصل من جهته سخريته من نزوات الملياردير. ويتابع العديد من الجمهوريين بقلق تبادل الهجمات هذا الذي لا يترك مجالا واسعا لنقاش معمق بين المرشحين.
&
ويرى العديد من مسؤولي الحزب ان تيد كروز المكروه في الكونغرس لانه يعارض بشكل دائم مقترحات حزبه وكذلك طروحات الديموقراطيين، ودونالد ترامب الذي يتفوه بعبارات غير صائبة سياسيا، لن يتمكنا من جمع الاصوات الكافية لمواجهة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون التي تتمتع بخبرة طويلة.