نصر المجالي: ختم عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الإثنين زيارته القصيرة لموسكو حيث تحادث مع الرئيس فلاديمير بوتين حول العلاقات الثنائية وعدد من الملفات الإقليمية.&
&
وأهدى الرئيس الروسي ضيفه العاهل البحريني خلال زيارته إلى منتجع سوتشي جنوب روسيا جوادًا أصيلا من سلالة (أخال تيكي)، فيما قدم له العاهل البحريني سيفًا ثمينًا.
&
وقالت الدائرة الصحافية للكرملين إن الجواد البالغ من العمر 3 سنوات، والملقب بـ"حجي بك"، فاز بلقب بطل العالم في المسابقة لممثلي سلالته في العام 2015، كما سبق له أن فاز ببطولة كأس العالم للخيول في عام 2014، وبطولة العالم للخيول الناشئة لعام 2014.
&
أما السيف الذي تسلمه بوتين من ملك البحرين، فصنع خصيصا بناء على طلب شخصي من الملك من الفولاذ الدمشقي، أما المقبض والقراب فصنعا من الذهب والفضة.
&
يذكر ان بوتين كان أهدى الشهر الماضي صقرا لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال زيارته لموسكو.
&
الأزمة السورية
&
وإلى ذلك، قالت وسائل الإعلام الروسية إن عاهل البحرين أشاد خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجهود روسيا في تسوية الأزمة السورية.
&
وقال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة خلال مؤتمر صحافي، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: "في ما يتعلق بالأزمة السورية، أشاد جلالة الملك بدور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الروسية، وشعبها الودود في ما يتعلق بمساهمة روسيا بإخراج سوريا من الأزمة".
&
ووفقاً لوزير خارجية البحرين، فإن هذا الأمر "مهم جداً لجلالة ملك البحرين"، ولذلك تعتقد المملكة أن كل الدول الكبرى بحاجة للتعاون مع روسيا، لإعادة الاستقرار في سوريا والعالم.
&
وأكد الوزير البحريني على أن الرئيس الروسي، اتفق مع ملك البحرين حول العديد من القضايا في الشرق الأوسط، بما في ذلك محاربة الإرهاب.
&
محادثات مهمة
&
وأشار الوزير الضيف إلى أن المحادثات كانت مهمة للغاية، وتمَّ التوافق فيها حول العديد من القضايا، وشهدت تطابقاً في وجهات نظر الجانبين بشأن المسائل الفنية لمحاربة الإرهاب الدولي، وركز الجانبان على الحاجة لإيجاد حل سلمي للنزاعات القائمة، وعدم جواز انهيار الدول وإسقاط الحكومات الشرعية فيها.
&
وأردف الوزير البحريني قائلاً: نحن نعلم أن العديد من البلدان تعيش هذه الصراعات، وتصطدم بمظاهر الصراع بين الأديان وبين الطوائف، وأدى هذا إلى ظهور عدد كبير من اللاجئين والمشردين، وبات هناك الآن مئات الآلاف منهم.
&
وختم الشيخ خالد بن أحمد بالقول إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يأمل بأن يقوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بزيارة رسمية قريبًا إلى بلاده.

&