ريو دي جانيرو: أطلقت حكومة البرازيل حملة قومية لمكافحة فيروس زيكا، شاركت فيها رئيسة البلاد ديلما روسيف ووزراء حكومتها، إلى جانب 220 ألف جندي طرقوا الأبواب لتوزيع منشورات عن العدوى الفيروسية.

وقالت روسيف إن القصد من اليوم الوطني "لصفر زيكا" هو رفع الوعي بالمرض، مشيرة إلى أن السلطات نشرت أكثر من سبعين ألف جندي في ريو دي جانيرو، التي لها أولوية لاستضافتها الألعاب الأولمبية، حيث وزّعوا منشورات كتب عليها "البعوضة ليست أقوى من كل البلاد".
&
وأكدت ما أعلنته السلطات الرياضية من أن فيروس زيكا لا يهدد هذا الحدث العالمي، ووقفت روسيف تحت أشعة الشمس اللافحة في حي زيبلين على مشارف ريو دي جانيرو - التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية في آب (أغسطس) المقبل - وطالبت الجميع بالمشاركة في المعركة ضد الفيروس الذي ينقله البعوض، ويشتبه في أنه مرتبط بحالات "مايكروسيفالي"، وهو تشوه يصيب المواليد يتسبب في صغر غير طبيعي في حجم الرأس والمخ، مما يمنع تطوره السليم.
&
كما يتم بحث ارتباطه بمتلازمة جيلان-باريه، وهو خلل نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي أجزاء من الجهاز العصبي. ولا يوجد حاليًا لقاح يقي من الفيروس أو دواء يعالجه، وإن كانت معاهد الأبحاث وشركات الدواء تعمل جاهدة على لقاحات وأدوية محتملة عدة.
&
وقالت روسيف، وهي تطلق الحملة في مطلع الأسبوع، "خسرت البرازيل والعالم المعركة ضد حمى الضنك، لكننا كسبنا الحرب ضد الحمى الصفراء التي ينقلها البعوض نفسه، وسنكسب الحرب ضد زيكا". شارك في الحملة، التي تهدف إلى زيارة ثلاثة ملايين منزل في 356 مدينة وبلدة في أنحاء البلاد، 27 وزيرًا ومحافظ البنك المركزي ألكسندر تومبيني.