height=360

المحافظات الجنوبية في اليمن تشهد اضطرابات أمنية منذ شهور

أفادت مصادر في السلطة المحلية بمحافظة أبين جنوبي اليمن بأن مسلحين من تنظيم القاعدة سيطروا فجر السبت على بلدة أحور الساحلية في محافظة أبين.

وذكرت المصادر ليب بي سي أن مسلحين من تنظيم القاعدة بحوزتهم أسلحة متوسطة وصواريخ محمولة على الكتف اشتبكوا مع مسلحين مما تعرف بالمقاومة الشعبية في بلدة أحور وتمكنوا من السيطرة عليها، بعد سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وتشهد المحافظات الجنوبية، التي خلت من المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، منذ أغسطس/ آب الماضي اضطرابات أمنية بسبب انتشار المليشيا التابعة للحراك الجنوبي، و تنظيم القاعدة ومجموعات جنوبية تدين بالولاء لعلي عبد الله صالح، بحسب تصريحات مسؤولين حكوميين.

واستغل مسلحو القاعدة حالة انهيار الدولة اليمنية، النزاع المسلح بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا، للسيطرة على مناطق في البلاد.

ويسيطر مسلحو القاعدة حاليا على مدن جعار وزنجبار وأحور في محافظة أبين، ومدينتي سيئون والمكلا في محافظة حضرموت ومدينة عزّان بمحافظة شبوه.

وكانت مصادر عسكرية يمنية كشفت الأربعاء الماضي لبي بي سي عن انطلاق عمليات عسكرية تنفذها منذ عدة أيام قوات ومقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية بالتنسيق مع

القوات الموالية للحكومة اليمنية على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظات أبين وشبوه ولحج وحضرموت جنوبي اليمن.

وقالت المصادر إن سلسلة غارات جوية نفذتها مقاتلات التحالف العربي بدعم استخباراتي من الحكومة اليمنية على تجمعات ومواقع تنظيم القاعدة أسفرت عن مقتل عدد من قيادات وعناصر التنظيم في مدينتي جعار وزنجبار بمحافظة أبين.

&