: آخر تحديث
12 لغة في العالم تسيطر على الشبكة العنكبوتية

فايسبوك: الملايين يجهلون الانترنت لأنه لا يتحدث بلغتهم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد فايسبوك أن الكثيرين حول العالم لم يسمعوا قط بالانترنت من قبل، وذلك لأن الشبكة العنكبوتية لا تتحدث بلغاتهم، ما يؤدي إلى عزلهم عن هذا العالم الافتراضي والمعرفي الكبير، هذا إضافة إلى مستوى البلد المادي والإنمائي وبناه التحتية ومستوى التعليم فيه.


 

إعداد ميسون أبوالحب: أظهر مسح أجرته مؤسسة بيو Pew أن هناك هوة واضحة في مستوى استخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة والانترنت بين الدول الغنية والفقيرة، رغم تزايد استخدام هذه التكنولوجيا في دول العالم بشكل عام.  

توصلت دراسة أخرى أشرف عليها فايسبوك إلى أن السبب لا يتعلق بتوافر المال أو شحه فقط، بل بحاجز مهم آخر، وهو أن الانترنت تتحكم به لغات قليلة فقط، وهو ما يؤدي إلى عزل أصحاب اللغات الأخرى، الذين لا يشعرون بالانتماء إلى شبكة عنكبوتية لا تتحدث بلغتهم. 
 
جاء في التقرير، الذي نشره فايسبوك، أن "عشر لغات فقط هي التي تسيطر على 89% من المواقع على الانترنت (منها 56% باللغة الانكليزية)". 
 
عزلة
يؤكد تقرير فايسبوك أن توافر المال والبنى التحتية أو انعدامهما ومستوى التعليم تمثل كلها عوامل مهمة في تحديد حجم التعامل مع الانترنت في أنحاء مختلفة من العالم، وهو أمر لا يمكن إنكاره، غير أن عامل اللغة يعزز من هذه العزلة والشعور باللاانتماء إلى عالم الشبكة العنكبوتية لدى الكثيرين، حسب التقرير.  
 
ويلفت تقرير فايسبوك أيضًا إلى أن "الانترنت تنتج محتويات تلبّي احتياجات الذين يستخدمونها". ثم يضيف: "بالنتيجة يقوم أولئك الذين يستخدمون الانترنت بصياغة شكل وفحوى الشبكة، وبتحديد مسارها، ويعني ذلك تعميق الهوة بين المتصلين بالانترنت وغير المتصلين أكثر فأكثر".
 
خمس سكان العالم
ويشير تقرير فايسبوك إلى مؤشر مهم على الانترنت، وهو عدد التقارير الموسوعية المتوافرة فيه، ولاحظ أن 60% من سكان الكرة الأرضية يمكنهم قراءة 100 ألف تقرير في موقع ويكيبيديا بلغتهم الأم. النسبة نفسها تقريبًا تنطبق على الموسوعة البريطانية المعروضة بـ 55 لغة. 
 
لكنّ المتحدثين بـ 12 لغة مسيطرة من لغات العالم هم الذين يستطيعون الاستفادة من كامل خدمات ويكيبيديا، التي تعرض أكثر من مليون تقرير. ولا يمثل هذا غير خمس سكان العالم فقط. 
 
يشير تقرير فايسبوك إلى أن غالبية محتويات التطبيقات أو المواقع تعرض بلغة واحدة، وليس التطبيقات وحدها، بل أنظمة التشغيل، التي من المفترض أن تكون متوافرة بلغات أكثر. ولاحظ على سبيل المثال أن نظام تشغيل غوغل، أندرويد 6.0، مطروح بمعظم لغات العالم المتقدم، غير أنه لم يغطِ غير 61 % من لغات الدول النامية.
 
وأكد التقرير أن طرح المستجدات بلغات أخرى يرفع مؤشر الاستخدام في الحال، مشيرًا إلى تجربة نفذت في تنزانيا، عندما أضيفت لغة السويحيلي إلى فايسبوك اعتبارًا من آذار (مارس) 2014، إذ ارتفع استخدام الموقع بعد ذلك إلى ثلاثة أضعاف في غضون عام واحد.    
 
وفي نيجيريا، لاحظ مسح أجراه فايسبوك أن 75% من الذين شملهم المسح لم يسمعوا بكلمة انترنت. وظهرت النتيجة نفسها تقريبًا في ولايتين من ولايات الهند، هما أندهرا براديش وكجرات. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  2. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  3. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  4. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  5. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  6. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  7. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  8. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  9. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
  10. السعودية: المساس بحرية الملاحة البحرية انتهاك للقانون الدولي
  11. أول محاكمة في أميركا اللاتينية في قضية سوء معاملة كلب
  12. هذا هو هو سيد 10 داونينغ ستريت الجديد
  13. مناورات لمصر والإمارات وأميركا في البحر الأحمر
  14.  بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا
  15. العراق يحدد موعد انتخاباته المحلية وينهي مشكلتها بكركوك
في أخبار