عرضت قناة "سي إن إن" الأميركية تقريرًا يبرز فيضان نهر بيروت بالنفايات، حيث لا تزال قضية النفايات في لبنان تراوح مكانها، بعد تعثّر ترحيلها واللجوء مجددًا إلى خيار المطامر.

&
بيروت: أدى فيضان نهر بيروت بالنفايات بدلًا من المياه، نتيجة أزمة النفايات المستمرة في لبنان منذ&أشهر عدة، إلى وصول تلك الفضيحة البيئية والصحيّة إلى أنظار العالم، حيث عرضت قناة "سي إن إن" الأميركية تقريرًا تحت عنوان Beirut’s river of trash. حيث لا تزال قضية النفايات في لبنان تراوح مكانها، فبعد تعثر ترحيلها إلى الخارج، عادت طريقة المطامر لتبرز من جديد كحل لتلك القضية.
&
"نهر من النفايات" في بيروت
&
&
قضية النفايات التي بدأت في تموز (يوليو) الماضي، أظهرت مدى تقاعس الطبقة السياسية في لبنان في حل ملف بيئي وصحي بامتياز كهذا، ما دفع رئيس حزب الكتائب اللبنانيّة سامي الجميّل إلى رفع دعوى ضد الفساد السياسي في ملف النفايات، مؤكدًا على ضرورة محاسبة &المسؤولين عن ملف النفايات في ظل غياب واجب المحاسبة والمساءلة في المؤسسات.
&
ويشير الجميّل إلى أنه لجأ إلى القضاء، ويحمّله مسؤولية ما حصل في هذا الملف، من خلال تقديم دعوى قضائية ضد شركة "سوكلين" منذ ستة أشهر، حيث لم يتم استدعاء أحد للتحقيق معه حتى اليوم.
&
شركة سوكلين لم تقم بمعالجة النفايات كي تكون نسبة الطمر قليلة
&
&
ويلفت إلى أن "سوكلين" لم تقم بالفرز الصحيح، ولم تقم بمعالجة النفايات كي تكون نسبة الطمر قليلة، ويتساءل: "أين ذهبت الأموال التي دفعت إلى سوكلين لقاء خدمة لم تقم بها، ولماذا لم ترفع القضية إلى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة؟".
&
وزير الصحة اللبناني يحذر: مقبلون على كارثة صحيّة
&
&
سقوط خيار الترحيل
&
في هذا الصدد، يرى رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط أنه "بعدما تعثر مجددًا حل أزمة النفايات من خلال سقوط خيار الترحيل، لا مفر من العودة إلى الخطة الأساسيّة، أي خطة المطامر الصحيّة، التي كان تم اقتراحها لرفع الضرر المتفاقم على المستويين الصحي والبيئي".
&

&
ويؤكد أن "المطلوب أكثر من أي وقت مضى أن تتحمل كل القوى السياسية من دون استثناء والمجتمع الأهلي والبلديات واتحاد البلديات مسؤولياتها بشكل كامل في هذا الملف، لأن الأضرار والأكلاف الاقتصادية والبيئية والنفسية على اللبنانيين كبيرة جدًا، بعيدًا عن المزايدات السياسيّة والمناطقية والشعبوية من هنا وهناك، وإن أي تسويف أو مماطلة جديدة في هذه القضية أو الاكتفاء بالتأييد النظري من دون المساعدة السياسيّة والميدانية ستكون عواقبها وخيمة ولا يجوز الاستمرار فيها".
&
مكبة نفايات مؤقت في منطقة الجديدة
&
&
ويضيف: "سبق أن تحقق بعض التقدم الملحوظ في مرحلة إعداد المطامر في بعض المناطق، مقابل تعثرها في مناطق أخرى، مما أدى إلى عدم إنجاز الخطة وعدم تطبيقها بالكامل، فوصلنا حينذاك إلى خيار الترحيل".
&
مقبلون على كارثة
&
بدوره، أطلق وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور الصرخة بأعلى الصوت محذرًا من أننا مقبلون على كارثة صحيّة‎، واعتبر أن خيار الترحيل قد سقط، وأيًا كانت الأسباب التي أدت إلى سقوطه يقتضي العودة إلى خيار آخر، هو خيار المطامر، لافتًا إلى أن وزير الزراعة أكرم شهيّب قام بأكثر من واجباته في مسألة النفايات، وحاول تجاوز كل الاستعصاءات والصعوبات التي نشأت للوصول إلى حل.
&
اللجنة الوزارية المكلّفة بمتابعة ملف النفايات&لم تتوصل إلى حلول بعد
&
&
ولا تزال حال الإرباك هي السائدة في معالجة ملفّ النفايات، حيث اجتمعت اللجنة الوزارية المكلّفة بمتابعة هذا الملفّ أمس، للبحث في إطاري الحلّ الطارئ والمستدام، لاسيما مقترح اعتماد مكبّ برج حمود جزءًا من الحل مع مطمر الناعمة، غير أن اللجنة لم تتوصل إلى حلول بعد.