نظم&مئات الناشطين اللبنانيين تظاهرة شعبية أمام مطمر الناعمة، طالبوا خلالها بمنع إعادة فتح المطمر، فيما أكد اهالي بلدة عين درافيل موافقتهم على الخطة التي قدمها وزير الزراعة اكرم شهيب.


جواد الصايغ من نيويورك: في الوقت الذي اعلن فيه أهالي عين درافيل، ورؤساء بلديات منطقة الشحار الغربي بقضاء عاليه في لبنان، دعمهم لخطة الوزير اكرم شهيب بخصوص النفايات، نظم مئات الناشطين التابعين لحملات المجتمع المدني تظاهرة شعبية امام مطمر الناعمة مظاهرة، نددت بإعادة فتح المطمر لأسبوع واحد.

رفض الناشطين لإعادة فتح المطمر يعود إلى جملة أسباب ابرزها،" الوعودات الفارغة والمتكررة منذ أكثر من خمسة عشر عاما، وعدم ثقتهم بالتعهدات التي يقدمها شهيب"، على حد قولهم.
&
موقف طلعت ريحتكم
&وأعلنت حملة "طلعت ريحتكم" التي تنظم التظاهرات القائمة في لبنان احتجاجا على تفاقم ازمة النفايات، في معرض تعليقها على خطة شهيب، رفضها "الابتزاز السياسي لصحة اللبنانيين من خلال تحميل مسؤولية المواطنين اللبنانيين المسؤولية عن غياب حل لأزمة النفايات إذ أنّ الحل كان يجب أن يكون مقدما من السلطة السياسية منذ عام قبل قيام الأزمة التي كانت متوقعة".
وأكدت "وقوفها خلف المواطنين اللبنانيين في كافة المناطق في رفضهم إقامة مطامر غير صحيّة في مناطقهم، ورفض غش اللبنانيين بالقول أنّ مجلس الوزراء تبنّى في قراره خطة الوزير شهيّب، ذلك أنّ القرار لم يتضمّن في ملحقاته نص الخطّة".
وشجبت الحملة "أي خطة لا تشمل عناوين هي الأساس في المرحلة المستدامة وهي: الفرز من المصدر، التدوير، وغيرها من الحلول البيئية"، مطالبة "بتحرير اموال البديات الآن وفتح حساب خاص بالمجلس البلدي المستقل في مصرف لبنان، وشطب كل ديون البلديات التي هي غير مسؤولة عنها أبداً وعدم ربطها بانعقاد جلسة مجلس النواب".
كما جددت مطالبتها "بالإستقالة الفورية لوزير البيئة محمد المشنوق، واستكمال التحقيقات في ملفات الفساد في موضوع النفايات حتى صدور النتائج ومحاكمة ومحاسبة المتورطين".
&
اهالي عين درافيل يوافقون على خطة شهيب
وكان حشد من أهالي عين درافيل (البلدة المعنية بفتح مطمر الناعمة)، ورؤساء بلديات الشحار،أكدوا في مؤتمر صحفي ان اقفال مطمر عين درافيل ( الناعمة) لا رجوع عنه ولكن الحس الوطني يقضي بدفعنا لاعادة فتحه لـ7 ايام فقط".، مؤكدين تلقيهم "وعود رسمية بأن إعادة فتح المطمر لن تتعدّى الـ7 أيام".
وتابع الاهالي: " تحملنا النصيب الاكبر من المأساة والوزير شهيب اتصل بنا مراراً واكدنا له ضرورة حصولنا على حقوقنا بشكل عادل".
&
ماذا تضمنت خطة وزير الزارعة؟
وتضمنت خطة النفايات التي قدمها الوزير شهيب الى مجلس الوزراء، "استخدام معمل معالجة النفايات في صيدا لاستقبال ومعالجة 250 طنا يومياً طيلة المرحلة الانتقالية، واستحداث مطمر صحّي في المنطقة الحدودية مع سوريا ما بعد مركز المصنع &ضمن الأراضي اللبنانية، والبدء بإنشاء الخليّة الصحيّة الاولى لاستيعاب 1,500 طنّ يومياً لمدة أقصاها 6 أشهر، و1,000 طنّ يومياً في الفترة اللاحقة لحين انتهاء المرحلة الانتقالية".
ودعت الخطة، "إلى تحويل المكبّ العشوائي في سرار عكّار إلى مطمر صحّي لاستيعاب 1,500 طنّ يومياً لمدّة أقصاها 6 أشهر، و1,000 طن يومياً في الفترة اللاحقة لحين انتهاء المرحلة الانتقالية، وإعادة تأهيل مكبّ برج حمّود عبر إنشاء حاجز بحري وتحويل المكبّ إلى رقعة خضراء والاستفادة من الخليّة الصحيّة التي ستنشأ في الموقع لاستيعاب 1,000 طنّ يومياً لمدّة سنة، على أن تسبق التخلّص النهائي من النفايات في هذه المواقع عمليّات الفرز والمعالجة.".
وبالنسبة للنفايات المتراكمة من تاريخ 17/7/2015 (وغير المطمورة) ولتاريخ موافقة مجلس الوزراء على مضمون التقرير، وبهدف توفير الشروط الهندسيّة المناسبة لإقفال الخليّة الأخيرة في مطمر الناعمة، فإن الخطة قضت " بنقل هذه النفايات إلى مطمر الناعمة ولمدّة أقصاها 7 أيام للبدء فوراً بأعمال التغليف والتتريب والتخضير.
كما تتضمّن الخطة، "ارشادات فنية لتجهيز المواقع لاستقبال النفايات الصلبة والسيطرة على الروائح والغبار، على أن الحلول المقترحة تتكوّن من مرحلتين انتقالية (مدتها القصوى 18 شهراً)، يليها مرحلة مستدامة".
&