طهران: يتجه الرئيس المعتدل حسن روحاني وحليفه الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الى الفوز في طهران بعضوية مجلس الخبراء الذي يعيّن المرشد الاعلى الايراني، بحسب نتائج جزئية نشرتها وسائل الاعلام الايرانية مساء السبت.
&
وفي وقت سابق، اكدت وسائل الاعلام انه تم انتخاب روحاني ورفسنجاني عبر اعلانها نتائج نهائية ورسمية. لكن وزارة الداخلية اصدرت لاحقا بيانا اوضحت فيه ان هذه النتائج لا تزال جزئية. ويتألف مجلس الخبراء من 88 مقعدا، بينهم 16 لطهران.
&
وفي نتيجة اخرى ذات دلالة، حل رجل الدين المحافظ آية الله احمد جنتي، وهو رئيس مجلس صيانة الدستور في المركز الحادي عشر، والمحافظ آية الله محمد يزدي رئيس مجلس الخبراء في المركز الخامس عشر، في حين لم ينتخب آية الله محمد تقي مصباح يزدي وهو من ابرز رجال الدين في قم.
&
وركز الاصلاحيون حملتهم على ابعاد هؤلاء الثلاثة عن مجلس الخبراء لانهم معروفون بمواقفهم المناهضة للتيار الاصلاحي. وبين المرشحين الذين حلوا في المراكز العشرة الاولى هناك سبعة رجال دين حظوا في الوقت نفسه بتأييد المحافظين والاصلاحيين.
&
وافادت وزارة الداخلية انه من اصل 8،5 ملايين ناخب في محافظة طهران، شارك 3.9 ملايين في الانتخابات اي ما يعادل 45%. اما في مدينة طهران نفسها فبلغت نسبة المشاركة 42%، في حين بلغت في مجمل البلاد نحو 60%.
&