شن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر هجومًا عنيفًا ضد الحكومة، التي وصفها بالفاسدة والفاشلة، وأحزابها التي أوصلت البلاد إلى الهاوية، وذلك في كلمة وسط مئات الآلاف من المتظاهرين الداعين إلى الإصلاح الحقيقي والدولة المدنية، وطالب بتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة.

&
بغداد: دعا الصدر في كلمة مسجلة الى المتظاهرين وتابعتها "إيلاف" الى تنحي الاحزاب المتنفذة، التي قال انها اوصلت العراق الى الهاوية.. مؤكدا ان الشعب سيستعيد حقه المسلوب من السياسيين الذين ملأوا بطونهم بمليارات الدولارات. واضاف "ليعلم الجميع ان اي حزب او سياسي يظن ان صوت الشعب يمكن إسكاته فإنه واهم، وعليهم ان يذعنوا لإرادة الشعب، سواء في المنطقة الخضراء او خارجها".
&
ودعا كل الاطراف السياسية والبرلمانية حصرا الى التحاور مع الشعب وممثليه "لإزاحة هذا الكابوس اعني حكومة الفساد، لنأت بحكومة تكنوقراط تقدم لمجلس النواب للتصويت عليها بكل حرية وديمقراطية، فمن شاء من النواب التصويت عليها فليفعل ليبرئ ذمته امام الله وامام شعبه ومن شاء فليحجم وسيتصرف الشعب معه".&
&
وشدد على ضرورة ان "تزاح الغمة عن هذا الشعب المظلوم" منوها بأن ثلة من السياسيين اصبحت متخمة والشعب يعاني الجوع وهي امنة والشعب ينزف دما وهي تهتم بنفسها وقد نسيت الشعب المظلوم.. مؤكدا ان هذه الثلة لاتستحق ان تحكم العراق بعد ان جربت الحكم مدة طويلة وفشلت في مهمتها فشلا ذريعا امنيا وخدميا وصحيا وتعليميا وصناعيا وزراعيا.
&
واكد ضرورة تنحي الحكومة الفاسدة واحزابها ومنح الفرصة لحكومة تتشكل من مختصين وتكنوقراط مستقلين وكذلك تنحي كل الذين اوصلوا العراق الى الهاوية، ولاسيما الاحزاب المتنفذة. واشار الى ان احتجاجات المتظاهرين قد حصلت على تعاطف داخلي وخارجي لا مثيل له الا من شرذمة السراق والمفسدين.. و"على الجميع لم الشمل من اجل انتصار ثورة الاصلاح والمظلومين وثورة الشعب من دون نقطة دم واحدة الا اذا اقتضت المصلحة تقديم دمي لكم لنجاتكم".
&
وشدد على انه "لا ينبغي بحال من الاحوال ان نزيح فاسدا لنأتي بآخر".. مشيرا الى ان "دخول المنطقة الحمراء او الخضراء لا نريده ان يكون بداية لنهاية الخير والاصلاح، بل نهاية للشر والفساد، فاياكم ارجاع العراق الى نقطة الصفر ".. داعيا سفارات الدول التي تدعي مساعدة الشعب العراقي الى الخروج منها.
&
وطالب الاطراف السياسية وخاصة البرلمانية الى التحاور مع الشعب وممثليه لازاحة حكومة الفساد الفاشلة والاتيان بحكومة تكنوقراط ودعاها الى "التحاور مع الشعب وممثليه لازاحة هذا الكابوس اعني حكومة الفساد لنأت بحكومة تكنوقراط تقدم لمجلس النواب للتصويت عليها بحرية وديمقراطية فمن شاء من النواب التصويت عليها فليفعل ليبرئ ذمته امام الله وامام شعبه ومن شاء فليحجم وسيتصرف الشعب معه".
&
وقد اقترب مئات الالاف من العراقيين المتظاهرين ضد الفساد من ابواب المنطقة الخضراء المحمية وسط بغداد مقر الرئاسات والوزارات والسفارات الاجنبية، مطالبين باصلاح حقيقي واجراءات حاسمة ضد الفساد، لكن القوات الامنية منعتهم من اختراق ابوابها واحاطتها بالحواجز الكونكريتية والاسلاك الشائكة. والقى مساعدون للصدر ومسؤولون لمنظمات المجتمع المدني كلمات طالبت بمحاربة الفساد والمفسدين والنهوض بالبلد في جميع الجوانب.
&
العبادي يأمر القوات بحماية التظاهرات ومنع المظاهر المسلحة
وقد وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي الاجهزة الامنية بحماية التظاهرات السلمية وحرية التعبير، وقال بيان ان القوات الأمنية ستتصدى بحزم لحماية أمن المواطنين.
&
وأكد العبادي جاهزية القوات الأمنية للتصدي لكل المظاهر المسلحة خارج اطار الدولة لمنع الخروقات التي يستغلها "الإرهاب".. واشار الى ان القوات الامنية تتصدى بحزم لحماية أمن المواطنين.
&
وفي وقت مبكر صباح اليوم دفعت قيادة عمليات بغداد بقوات كبيرة الى وسط العاصمة، واغلقت جميع الشوارع والجسور المؤدية الى ساحة التحرير واتخذت السلطات اجراءات امنية مشددة، وأغلقت الشوارع المحيطة بساحة التحرير، كما انتشرت القوات الأمنية بشكل مكثف في محيط الساحة استعداداً للتظاهرة التي دعا اليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.&
&
من جهته دعا مكتب الصد المتظاهرين الى ضرورة الانضباط والتعاون مع الأجهزة الأمنية وعدم السماع للشائعات المغرضة التي تحاول عرقلة مسيرة الإصلاح.. وخاطب المتظاهرين قائلا "أيها الإخوة المتظاهرون الثائرون الأحرار في الوقت الذي يحييكم المكتب الخاص لسماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد القائد مقتدى الصدر ويحيّي وقفتكم التاريخية التي تلوّح ببزوغ فجر عراقي جديد خال من الظلم والفساد والإرهاب، يهيب بكم الالتزام التام بتوجيهات السيد القائد والانضباط العالي الذي تعودنا عليه من خلال تظاهراتكم السابقة لتظهروا الصورة الحقيقة الناصعة لكم".
&
وأضاف قائلا "انتم اليوم إذ تسطرون أروع معاني الحب والولاء للوطن من خلال تظاهراتكم التي ترسم تاريخ العراق الجديد، حيث نؤكد التعاون التام مع الأجهزة الأمنية من إخوتكم في الجيش والشرطة الذين يحرصون على حمايتكم وإنجاح تظاهراتكم"، مشدداً بالقول، إن ذلك مهم "لتفويت الفرصة على المندسين الذين يريدون الإيقاع بينكم وبين الأجهزة الأمنية الحريصة على حمايتكم فهم إخوتكم في مسيرة الإصلاح التي انطلقتم بها من أجل الخلاص من الظلم والفساد والإرهاب".
&
... واحتجاجات في مراكز المحافظات
كما شهدت مراكز محافظات عراقية وسطى وجنوبية تظاهرات حاشدة دعت الى اصلاح حقيقي ومواجهة الفساد. فقد تظاهر عشرات الآلاف أمام مقار مجالس محافظات البصرة وذي قار وواسط وكربلاء والنجف والمثنى وميسان وبابل تلبية الاماكن المخصصة للتظاهر أمام مجالس المحافظات في واسط وكربلاء وبابل وميسان مطالبين بالإصلاحات ومكافحة الفساد.
&
كما دعوا الى محاسبة المقصرين في الإخلال بالأمن من العناصر الأمنية وتراخيهم الذي كان سببا في حصول الثغرات الأمنية واستغلالها من قبل قوى الإرهاب والخلايا النائمة. وشددوا على ضرورة محاسبة الفاسدين وسارقي المال العام واختيار عناصر من التكنوقراط في التشكيلة الوزارية وتفعيل دور النزاهة وتقديم كشف كامل بقوائم من هدر المال العام وخاصة رموز الفساد المالي والإداري ومن أثرى على حساب المواطنين والاسراع باقالة الوزراء المقصرين وإصلاح الاقتصاد والعمل على تشغيل المعامل المعطلة وتشغيل العاطلين من الشباب وخاصة الخريجين منهم.&
&
وكان الصدر كشف امس عن تلقيه تهديدات بالقتل، مؤكدا عزمه الوصول الى متظاهري الاحتجاجات اليوم واقتحام اسوار المنطقة الخضراء اذا لم تتحقق الاصلاحات، ودعا الصدر المواطنين الى ان تكون تظاهراتهم في بغداد عند ابواب المنطقة الخضراء ومقار مجالس المحافظات غدا غاضبة، ولكن سلمية. واكد لهم انه سيحاول الوصول اليهم ومشاركتهم احتجاجاتهم رغم تلقيه تهديدات بالقتل لم يكشف مصدرها او الجهة المسؤولة عنها.. لكنه قال "إذا لم أتمكن فأسألكم الدعاء والفاتحة ومنكم ومن الله العذر".
&
واشار الى ان الدخول الى "المنطقة الحمراء" في اشارة إلى المنطقة الخضراء المحمية مقر الادارات العليا للبلاد والسفارات الاجنبية في وسط بغداد سيكون بعد انتهاء المهلة التي حددها لانجاز الاصلاحات، والبالغة 45 يوما، وليس خلال هذا الأسبوع، آملا بأن "لا تنتهي المهلة من دون إصلاح جذري".. واضاف قائلا "شكرا لكل من ناصر العراق بالتظاهر السلمي ودعم مشروع الإصلاح الشامل".&
&
واكد الصدر في توصياته ضرورة ان تكون الهتافات والشعارات واللافتات للعراق فقط، وقال "اي شخص او اي مجموعة تخالف فهي ليست منكم وحاولوا إبعادها بالطرق اللائقة".
&
وكان مئات الآلاف من انصار التيار الصدري تظاهروا الجمعة الماضي في ساحة التحرير بحضور الصدر دعماً لمشروعه الاصلاحي الذي دعا فيه إلى تشكيل حكومة تكنوقراط بعيدة عن حزب السلطة والتحزب برئاسة رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي وفريق سياسي يضم سياسياً وطنياً مستقلاً وقاضياً معروفاً بحياديته مهددا بسحب الثقة من الحكومة في حال عدم تنفيذ المشروع خلال 45 يوماً. & &&
&