برغم رفض رئيس الوزراء العراقي العبادي تهديدات الصدر باقتحام المنطقة الخضراء إلا أنه دعا اليوم مواطني بغداد لاحتجاجات غاضبة عند أبواب هذه المنطقة المحمية وسط العاصمة وفي بقية المحافظات كذلك احتجاجا على الفساد وللدعوة إلى الاصلاح.. بينما صوت مجلس محافظة نينوى بالاجماع على رفض مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل.

لندن: دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم أهالي بغداد إلى التظاهر الجمعة المقبل عند أبواب المنطقة الخضراء وأبناء المحافظات أمام مجالسها.. وخاطبهم قائلا "بعد أن لمست منكم في ساحة التحرير طاعة وتنظيما وارتفاعا للحس الوطني الموحد ها أنا استنهضكم مرة أخرى وكلي ثقة بكم وبحبكم لوطنكم لمظاهرة حاشدة مخصوصة بأهالي بغداد من كل مناطقها".

وأشار في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه إلى أن "هذه المرة لن تكون الاحتجاجات في ساحة التحرير بل في مكان أقرب للمنطقة الخضراء التي وصفها بالحمراء.. وقال ولتكن على أبوابها في جمعتكم المباركة هذه وفي وقت تحدده اللجنة المشرفة على التظاهرة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد رفض تهديدات الصدر الجمعة الماضي باقتحام المنطقة الخضراء وما اسماها لغة "التهديد باكتساح" أجهزة الدولة العراقية.. حيث كان الصدر هدد بالقول "اليوم نحن على أسوار المنطقة الخضراء وغداً سيكون الشعب فيها ليستعيد حقوقه من الفاسدين" في تهديد واضح لاقتحام هذه المنطقة المواجهة لساحة التحرير على الجانب الثاني من نهر دجلة والتي تضم مراكز الحكم والوزارات المهمة والسفارات الاجنبية ومنها الاميركية.

وأشار الصدر إلى أنّ اعضاء اللجنة هم القيادين بالتيار الصدري حازم الاعرجي والشيخ صلاح العبيدي والشيخ مهند الغراوي والشيخ مؤيد الاسدي والناشط المستقل احد عراب تظاهرات الناشطين المحتجين في ساحة التحرير كل يوم جمعة منذ تموز (يوليو) الماضي أحمد عبد الحسين.

وأوضح الصدر ان تظاهرات المحافظات ستكون كل في محافظته وأمام مجلس المحافظة على أن تتسم هذه المظاهرة بالسلمية ولكن غاضبة "عسى أن يسمعوا صوتكم الذي يحاولون تجاهله محتجين بأنه تهديد، وما كان صوت الشعب تهديدا بل هو صوت الحق" كما قال.. مخاطبا الاهالي "أهيب بكم ان تعكسوا نفس الصورة التي كانت منارا للفخر والشرف أولا وفي ساحة التحرير وأتمنى أن لا تكون هذه التظاهرة مخصصة بجهة دون اخرى فالشعب أجمع محب للاصلاح وباغض للفساد".. داعيا لان تكون جميع التظاهرات في بغداد والمحافظات في الوقت والساعة نفسهما كي تصل الرسالة واضحة للجميع.

وجاءت دعوة الصدر لهذه التظاهرات من اجل دعم خطته التي اطلقها في الثالث عشر من الشهر الحالي عن "لاصلاح الاداء الحكومي" حيث قدم إلى العبادي قائمة بأسماء شخصيات عراقية مستقلة تكون مهمتها تشكيل لجنة لاختيار التشكيلة الوزارية الجديدة.. مهددا بسحب الثقة من حكومة العبادي في حال عدم تنفيذ المشروع خلال 45 يوماً.

وكان العبادي أعلن قبل ايام عن توجهه لاجراء تغيير وزاري جوهري بضم شخصيات مهنية متخصصة من التكنوقراط إلى حكومته داعيا البرلمان والكتل السياسية إلى التعاون معه لانجاز هذه المهمة التي قال انها ستساعد على خروج العراق من ظروفه الصعبة التي يمر بها حاليا.&

مجلس نينوى يرفض مشاركة الحشد بمعركة تحرير الموصل

صوت مجلس محافظة نينوى الشمالية بالاجماع اليوم على رفض مشاركة مليشيات الحشد الشعبي الشيعية& في تحرير مدينة الموصل عاصمة المحافظة وبقية مناطقها التي يحتلها تنظيم داعش منذ حزيران (يونيو) عام 2014.

وقال عضو مجلس محافظة نينوى علي خضير معركة الموصل المرتقبة لن تشهد مشاركة قوات الحشد الشعبي.. موضحا ان مجلس محافظة نينوى صوت اليوم الاثنين على عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في معركة الموصل المزمع شنها قريبا.

وعزا عضو مجلس نينوى التصويت بالاجماع على عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي " كونها قوات غير نظامية ومن الممكن ان يؤدي الزج بها في المعركة إلى الحاق المزيد من الخسائر في الارواح لان الموصل مدينة تضم حاليا نحو مليوني نسمة" بحسب قوله.. لكنه رحب بمشاركة القوات النظامية من الجيش العراقي وقوات الشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة في معركة الموصل.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد خلال حضوره جلسة البرلمان السبت الماضي أن قوات الحشد الشعبي ستشارك في العمليات العسكرية المرتقبة لتحرير مدنية الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وعلى الفور وصف ائتلاف متحدون للاصلاح بزعامة نائب رئيس الجمهورية السابق أسامة النجيفي قرار مجلس محافظة نينوى هذا بأنه موقف شجاع ومسؤول.. وقال في بيان ان هذا القرار يعبر بعمق عن إرادة شعب نينوى ويكشف الشعور العالي بالمسؤولية تجاه المحافظة وهو قرار صحيح يؤدي إلى تقليل خسائر المعركة ويبعدها عن تشابكات لا تخدم مواطني نينوى ويسهم في خلق جو ايجابي من شأنه ترسيخ الوضع السياسي لما بعد التحرير.

وأشار إلى أنّ قرار مجلس محافظة نينوى يمثل رسالة شديدة الوضوح للحكومة العراقية وأصحاب القرار فيها وهو يحمل رغبة وإرادة أهل نينوى المعبر عنها في القرار.. داعيا الحكومة العراقية إلى الاسراع في تدريب وتجهيز وتسليح أبناء نينوى وزيادة عدد المتطوعين واعتمادهم كقوة رئيسة في معركة التحرير ومسك الأرض للحفاظ على محافظتهم وبناها التحتية وحماية مواطنيها ودعم وترسيخ الاستقرار السياسي لمرحلة ما بعد التحرير.

واعتبر النجيفي ان قرار مجلس المحافظة "يؤكد إرادة شرعية لشعب نينوى لا يمكن تجاوزها بأي شكل من الأشكال وهي رسالة تحسم أية مناقشة سياسية لأنها تنطلق من أصحاب الشأن والمصلحة في معركة التحرير" بحسب قوله.&

وتأتي معارضة القوى السنية لمشاركة مليشيات الحشد الشعبي الشيعية في تحرير مدينة الموصل خوفا من ارتكابها لانتهاكات طائفية ضد أبناء الموصل التي يشكل السنة غالبية سكانها البالغ عددهم اكثر من مليوني نسمة حيث كانت وجهت اتهامات لهذه المليشيات بعمليات انتقام مذهبية في مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين بشمال غرب بغداد الامر الذي ادى إلى منع مشاركتها في تحرير مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية مؤخرا.